رواية جزائرية تعارض «غريب» ألبير كامو

سمير درويش



 رواية جزائرية تعارض «غريب» ألبير كامو



هل عليك أن تقرأ رواية «الغريب» لألبير كامو قبل أن تقرأ رواية «معارضة الغريب» التى كتبها الروائى الجزائرى كمال داوود بالفرنسية، وصدرت عن دار البرزخ بالجزائر، وترجمها ماريا الدويهى وجان هاشم لمصلحة دار الجديد ببيروت؟ الجواب: لا، وربما يستحسن أن تقرأ المعارضة أولا، أو أن تقرأها منفصلة حتى لا تقع فى أسر الرواية الأولى، الأقدم زمنيا، أو أن تقع فى بئر ملء الفراغات. أنا فعلت ذلك، كنت أتصور أننى قرأت رواية كامو، لكننى حين تقدمت فى قراءة المعارضة اكتشفت أننى مخطئ، وأنه لم يكن يلزمنى أن أفعل.


نسج كمال داوود روايته على شكل حكاية يرويها لشخص ما فى حانة وشاهدهما شخص أبكم، هل تتصور هذه الأجواء؟ هو يحاول أن يلتقط سطرا أو بضعة أسطر عن قتل الفرنسى -بطل الغريب- شخص عربى دون أن يسميه، ودون أن يذكر خلفيته أو أوصافه، ودون أن يدرج آخر كلماته قبل الموت، ودون أن يذكر سببا للقتل ذاته. هذا التهميش لقتل «العربى» فى الجزائر عام 1942 من قبل مستوطن جزائرى محتل هو ما يغيظ كمال داوود، فنيا، فيبدأ فى نسج الحدث من وجهة نظر أخرى معتمة، من وجهة نظر القتيل المجهول وعائلته المهمشة، القتيل «موسى» الحاضر فى كل الفصول وكل الجمل والكلمات والتفاصيل، رغم موته، تلك الحالة المعاكسة التى تنتهى بالثأر من القاتل فى يوليو 1962، بعد عشرين عاما.


المدهش أن حادثتى القتل لم تكونا مهمتين فى نظر السلطات، فتعاملت معهما بخفة منصرفة إلى أشياء تافهة، ففى المرة الأولى عندما قتل الفرنسى العربى، فى رواية الغريب لكامو، كان الحكام فرنسيين، فلم يلقوا بالاً للأمر، وأعدموا القاتل لأنه لم يحب أمه، وفى المرة الثانية، حين قتل الراوى -أخو موسى- الفرنسى مورسو -فى رواية كمال داوود- كان الحكام عربا، فحققوا معه لأنه لم يشارك فى «الحرب»، لا لأنه قتل نفسا، وبالتالى أفرجوا عنه بشكل اعتبره مهينا، هذا الراوى/ البطل/ القاتل الذى ظل يهرب من مصيرٍ وُضع فيه رغم أنفه، أن يكون امتدادا لحياة أخيه الميت، وأن يكرس كل شىء فى حياته من أجل الثأر، حتى التعليم، وأن يثأر من رجل -مورسو- ليس متيقنا من أنه القاتل بالفعل، وأن يحب فتاة -مِريم، بكسر الميم- دخلت حياته لعدة أسابيع وخرجت منها دون أن تترك أثرا لقدميها، رغم أنها تركت صورتها على روحه أبدا.


الرواية مكتوبة بلغة رشيقة تنتقل بالقارئ بين الأزمنة والشخصيات بسلاسة، وتصور الانفعالات ببساطة ودون ادعاء، والترجمة لم تُشعر القارئ قط أنه يقرأ عبر وسيط، بل لكأنها مكتوبة باللغة العربية أصلا، وهى ترصد الثورة الجزائرية وحياة الناس قبلها وفى ظلها وبعدها، كما ترصد التغيرات الاجتماعية التى أصابت الجزائر، كما أصابت مصر وكل الوطن العربى، فحملتنا إلى المزيد من التشدد الدينى والأخلاقى، فعل ذلك من خلال مِريم التى كانت تطلق شعرها ولا تقيده، وكانت تنام على ساقه تحت شجرة بعيدة دون أن تقترف خطأ، وعن استطاعته أن يطوق خصرها وهما سائران من الشجرة إلى المحطة. ويرصده من خلال شخصية شيخ المسجد الذى يدعوه للصلاة على خلفية أنه أقرب منه لله وأعلم منه بالدين وممتلكا حق الخطاب باسم الله ومبادئه.


الآن يمكننى أن أقرأ «الغريب» لكامو لإعادة اكتشاف «معارضة الغريب» لكمال داوود، وليس العكس، فالرواية الثانية متماسكة وقائمة بذاتها، ولا تحتاج إلى معرفة مسبقة بتفاصيل ما لكى يتواصل معها القارئ، أو القارئ الخبير بالأحرى، كما حدث معى بالضبط وأنا أقرؤها.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...