فانتازيا القصائد وآلام الكتابة

نسرين البخشونجى



فانتازيا القصائد وآلام الكتابة



ترى ما الذى سيخطر ببالك حين تلمح كتاب يحمل عنوان «اخترعت برتقالة»؟ ربما ستفكر فى محتوى الديوان الذى سيدهشك بقصائده المكتوبة بهزل أصله جد، وروح طفولية أغرقها الشيب، فالشاعر عصام أبو زيد المتمرد دائمًا على القوالب والقواعد المألوفة للشعر.. يبدو أنه لا يهتم بمسألة الوزن والقافية أو الشكل النمطى للقصيدة.. ولكنه يعول بشكل كبير على الوصول بفكرته الخيالية لذهن القارئ.. يكتب بروح العاشق المغامر.


منذ الصفحة الأولى ستدرك أن روح طفولية تتعامل مع النص الشعرى أو فعل الكتابة على أنه لعبة «أكتب لأن طائرة فى نهاية النهار تسقط فوق الحقول، ولا تتحطم.. تفزع الحقول، وتحترق فراشة كبيرة ملونة.. وكذلك فى مقطع من قصيدة أخرى.. «اكتبى فى الهواء كلمة واكتب كلمة.. تحب الأماكن العاطفية أن نسجل ذكرياتنا الجميلة فى الهواء.. حتى إذا مشينا وجاء عاشقان جديدان،  وجدا فى الهواء عطرًا تدفق كلما تكلما».. يظهر جليًّا للقارئ رغبة الشاعر فى التمرد على الشكل المعروف لكتابة القصيدة.


لم يضع الشاعر عصام أبو زيد عناوين لقصائده وفضل أن يعطيها أرقامًا وصلت لرقم خمس وثمانين قصيدة، تبدو القصائد وكأنها نص حوارى طويل بين أبو زيد وحبيبته معبر عما يدور برأسه ببساطة رغم تعدد أسماء النساء فى قصائد الديوان، مثل مطلع قصيدته رقم 80 «أوووه كارولينا.. نسيت أن أحبك هذا الصباح»، لكن مع نهاية الديوان ستشعر وكأن الحبيبة التى يحدثها الشاعر ربما تكون هى «نفسه» وربما لهذا السبب تعددت الأسماء فى القصائد.


على الرغم من أن الديوان يعتبر عاطفيًّا فإن الشاعر عبر عن ثورته ضد الحب فى أكثر من قصيدة مثل «أنا فى البلكونة»:
تعالى وقفى إلى جوارى
الحب أيضًا سجن كافر وقاتل
يقتل الصداقة مثلًا «كذلك» الحب يحدث ويتكرر
كما نشرب الشاى
كما ندخن سيجارة
ولكننا، فى العادة
نحب النوم
نحب الهبوط الاضطرارى


فى مربع الكآبة «و» وأنت تضعين أحمر الشفاه تذكرى أن الحب ليس عملة نادرة.


ولأن روح الفانتازيا مسيطرة بشكل عام على أجواء الديوان،  كان لبعض الكلمات حضور قوى فى القصائد مثل الجنون والموسيقى، العطر والمخدرات، الكتابة والأشجار، أظن أن هذه المفردات هى الرابط الذى جمع التجربة بأكملها فى هذا الديوان الممتع، لدينا هنا مقطع «عقلك الصغير عندما يتجمد يصبح نقيًّا»
يخلو من أكاذيبك الكثيرة


وخوفك المجنون،  كذلك «أنا كاتب يوميات الجنون»
رفيق دربه وحامل الأسلحة الفتاكة.


رغم أن الديوان يحمل عنوان «اخترعت برتقالة» فإنك لن تعثر على قصيدة تتناول البرتقال بل النعناع برائحته المنعشة وأوراقه الخضراء سيطرت على روح بعض النصوص وأبياتها.


 كان فعل الكتابة وعذاب تأليف قصيدة جيدة أحد الموضوعات البارزة فى الديوان مثل مقطع «كان أسبوعًا جيدًا على أية حال».


تغلب عليه الأخطاء الجميلة فى الكتابة، «أو» هذه القصيدة لم يكن فى جوارها أحد وقت أن تحطمت فوقها الدنيا، كانت بمفردها تجمع شظايا روحها التى تطايرت،  وتناثرت.


صدر ديوان «أخترعت برتقالة» عن دار روافد للنشر بالقاهرة، ووضعت المبدعة غادة خليفة لمستها على غلافه الذى لا يقل جمالًا عن القصائد، وكأنها هى الأخرى أرادت أن تلعب وتلهو بالألوان والأفكار، «البرتقالة» مكتوبة فى العنوان ولكن «الفلفلة» الصفراء تتصدر الغلاف.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...