رسائل الدم

سامح عيد



رسائل الدم




رسالة: نظام الأسر
تحت عنوان «الأسرة»


«وأركان هذا الرباط ثلاثة فاحفظها: التعارف، والتفاهم، والتكافل.. ومن عناصر البرنامج داخل الأسرة.. مذاكرة حول شؤون الإسلام، وتلاوة الرسائل والتوجيهات الواردة من القيادة العامة للأسر، ولا محل فى الأسرة للجدل أو الحدة أو رفع الصوت، فذلك حرام فى فقه الأسرة «ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم».. سورة النساء».


ـ إنه يقول تلاوة الرسائل، أعدت قراءتها عدة مرات يقول تلاوة الرسائل، لماذا لم يقل حسن البنا قراءة الرسائل، فالتلاوة لها معنى خاص عندنا ألا وهو القرآن، لماذا الإصرار على استخدام اللفظ نفسه، ناهيك عن فقه الأسرة الذى جعل منه الحلال والحرام فقد صنع فقهًا خاصًّا به سماه فقه الأسرة، ولكنه استدعى معنى الحرمة، ولم يستخدم معنى المحاذير أو الممنوعات، ناهيك عن كلمة فقه بدلالاتها الدينية، بدل كلمة ضوابط أو ميثاق الأسرة، ولكن استخدام المصطلحات ذات الدلالات الدينية ككلمة الفقة واستخدام الحلال والحرام فى تلبيس واضح على القارئ والمستمع، ولكن فى حالتهم الآثرة بالبنا ربما لا يلحظون تلك الكلمات ولذلك وجب علينا لفت نظرهم، عسى أن يتقابلوا معنا ولو فى منتصف الطريق، ويقتنعوا ببعض مما قلناه ووضحناه.



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.