إيماننا بأن العلم وحى من السماء سبب تخلُّفنا




 إيماننا بأن العلم وحى من السماء سبب تخلُّفنا



يُردِّدُ مفكرونا وكذلك مثقفونا أننا شعوب متخلّفة، وبناء عليه وُصْفنا بأننا عالم ثالث، وربما تعدّينا ذلك لأننا بتنا فى آخر الرَّكْبِ، بعد أن عجزنا عن أن نصنع إبرة نخيط بها ملابسنا، واكتفينا فقط بالتغنى بأمجاد الأجداد، حتى ربما نكون صدقنا أننا نحن الأبناء والأحفاد بلحمنا ودمنا، صنعنا ما صنعوه وقد نُسِب إليهم خطأً.

فى كتابه «السوبر تخلف» الصادر عن «الدار العربية للعلوم ناشرون»، يتحدَّث حسن عجمى، إلى جانب موضوعاتٍ أخرى كالحرية والعدالة والديمقراطية والفقر والعلم، عن السوبر تخلف.


بداية يُعرّف عجمى الشعب المتخلف بالشعب الذى لا يُنتج ما هو مفيد للبشرية وللعالم، أى الذى اكتفى بأن يستورد من سواه كل احتياجاته من مأكل وملبس ووسائل معيشية، خصوصًا أنه ليس لديه قدرة على التفكير والخَلق، لقد انحصر شغله الشاغل فى كيفية حيازة هذه الأشياء والتمتع البهائمى بها!


أما فى تعريفه للشعب السوبر متخلف، فيقول إنه الشعب الذى يُطَوِّر التخلف من خلال تقديم الجهل على أنه علم. ثم يضيف عجمى قائلًا: ونحن العرب والمسلمون نحيا اليوم فى العصر السوبر متخلف، نستخدم العلم من أجل التجهيل من خلال تحويل العلم إلى جهل، فمثلاً بالنسبة إلينا العلم وحى يُوحى، ولذا مدارسنا وجامعاتنا لا تُخرِّج علماء بل تُخرِّج إرهابيين.


نحن أمة أنبياء، أصغر شاعر منا يَدّعى أن الوحى يهبط عليه، نحن خارج الحضارة والتاريخ، لأننا رفضنا العلم والفلسفة والمنطق، ولذا أمسينا عبيدًا لأسياد العلم، وكل حديثنا عما نجهل، أى عن الله إما مدحًا وإما ذمًّا، نحن الأمة الوحيدة التى لا تعرف تراثها لأنها خالية من فكر جديد، فلا نحن أحياء لكى نموت، ولا نحن أموات لكى نُبعث.

واستطرادًا يرى عجمى أن معادلة السوبر تخلف تقول بأن التخلف = التكنولوجيا ÷ العلم، ومع نقص العلوم وزيادة التكنولوجيا يزداد التخلف.

نحن الشعوب العربية لا ننتج علومًا، لكن التكنولوجيا متاحة لنا، فنستخدم الإنترنت والتليفزيونات الفضائية، وهكذا ازداد تَخَلُّفنا مع استخدامنا التكنولوجيا دون إنتاجنا أى نوع من العلوم.

يرى عجمى أن التكنولوجيا فى يد الجاهل سلاح قاتل ومن هنا فإن الصحف والفضائيات وصفحات الإنترنت فى الوطن العربى تدعو إلى الإرهاب وتُطوِّر التخلف، وهكذا تُفسِّر معادلة التخلف لماذا ازداد تخلفنا رغم حيازتنا للتكنولوجيا.

ثم يورد عجمى مثالاً آخر على هذا وهو أننا نملك تكنولوجيا الحرب ورغم ذلك لم نكتسب سوى الهزائم التى هى تجسيد لتخلفنا، إن سلاحنا يقتلنا لأنه ليس سلاح الحضارة، السلاح الأقوى هو سلاح الحضارة، والحضارة كامنة فى إنتاج العلوم. إضافة إلى هذا يرى عجمى أنه بزيادة التكنولوجيا وزيادة العلم يبقى التخلف محافظًا على قيمته ووجوده المعتاد، وكذلك يرى أن الغرب رغم تطوره فى العلم والتكنولوجيا فإنه ما زال متخلفًا، لكن الفرق بينه وبين الشعوب العربية أنه لم يزدد فى تخلفه، وهناك فرق آخر وهو أن تخلف الغرب غير تخلفنا، الغرب متخلف لكننا «سوبر متخلفين»، ويتضح تخلف الغرب فى أنه يستعمر العالم ويضطهده ويسرقه ويستعبده ويقتله، وبذلك يبدو إرهابيًّا، أما نحن فإرهابيون صغار، لأننا نرفض بعضنا بعضًا. لكنّ ثمة سؤالاً جوهريًّا هو متى ينقص التخلُّف؟ ينقص حين تنقص التكنولوجيا بشكل هائل ويزداد العلم بشكل كبير وهنا يحدث التطور الحقيقى.


وختامًا، يرى عجمى أن المجتمع الأفضل هو المجتمع المتطور حين تنقص التكنولوجيا، وبذلك ينقص احتمال استغلالها سلبيًّا ويزداد العلم بدلاً من استغلاله لاضطهاد الآخرين، وبمعنى آخر لابد من أن يكون العلم أكثر تطورًا من التكنولوجيا كى نتجنب التخلُّف الكامن فى قتل ذواتنا.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...