رواية الانتهازية فى الوسط الصحفى




رواية الانتهازية فى الوسط الصحفى



يُهدى الروائى خالد إسماعيل روايته «26 أبريل» التى صدرت طبعتها الثانية حديثًا عن دار الأدهم للنشر والتوزيع، إلى «عمّ محمد شهدى وإبراهيم داوود». و26 أبريل هو اليوم الذى وصل فيه الراوى إلى ليبيا.

الرواية على الرغم من أن غلافها يحمل صورة الصحفى الشهيد الحسينى أبو ضيف، فإن صفحاتها مليئة بأفعال مشينة لصحفيين أساؤوا إلى أنفسهم قبل أن يسيؤوا إلى مهنتهم ووطنهم.

إسماعيل الذى لا يبنى عوالمه من خيال، بل ينتقى من الواقع، ولا يسرد الوقائع، بل يسلط عدسته الروائية هنا على حالة الانهيار الأخلاقى والمهنى التى أصابت عددًا ليس قليلًا من الصحفيين الذين يفعلون أى شىء وفى أى مكان، من أجل منصب ما أو حفنة نقود، حتى وصل الأمر ببعضهم إلى تشويه صورة مصر بسلوكياتهم البذيئة التى يمارسونها خارج البلاد ويُقابلها الآخرون بانتقاد شديد: «المحررون انتهازيون جدا، البنات منهم بالذات، الواحدة محجبة ولابسة بنطلون محزّق وفاكرة نفسها رقاصة، لا قراءة ولا وعى ولا حاجة... العجيب إنهم كانوا بيتعاملوا مع رئيس التحرير وكأنه إله، وهو طبعًا واحد انتهازى كبير من رواد حركة الانتهازية الكبرى التى ظهرت فى الوسط الصحفى المصرى، فى أواخر الثمانينيات من القرن الماضى، عَيّل أصفر.. عنده استعداد يعمل أى حاجة…».


الرواية تُعتبر سجلا حافلًا بالمعاناة التى يصادفها الراوى، الذى يقوم بدوره فارس الصحفى الصعيدى، سواءً مع إخوته، أو فى عمله فى الصحافة فى مصر أو خارجها.. معاناة لا تختلف كثيرًا عن معاناة الصعيدى الذى يهاجر إلى القاهرة، المدينة التى يسرق أهلها الكحل من العين.

إسماعيل يرصد كذلك عُقدة النقص التى يعانى منها البعض وتتسبب فى أن يقوم هؤلاء الذين يعانون منها بإذلال غيرهم متى استطاعوا إلى ذلك سبيلًا.

فى الرواية نجد الصحفى الذى يشغل هنا مركزًا صحفيًّا مرموقًا، ثم إذا سافر إلى الخارج أصبح نموذجًا لمَن يهينون أنفسهم بارتكابهم تصرفات لا ينبغى على إنسان عادى أن يقع فيها، وكذلك يضع إسماعيل أمام أعيننا ما يفعله المصريون بعضهم ببعض وهم خارج الوطن، من تشويه لصورة بعضهم بعضًا، بغرض نيْل موقع مقرَّب من صاحب العمل، حتى وإن أدى ذلك إلى أن يزيح بعضهم بعضًا ليحل محله: «أروح فين؟ أعمل إيه للمصريين.. سيبونى فى حالى يا ناس، رحت قطر وخلونى أسيب الشغل، جيت هنا ليبيا، برضه مش سايْبنّى فى حالى».

إسماعيل يناقش أيضًا فى روايته بعض مشكلات الصعيد والخلافات فيما بين بعض العائلات وبعضها، وكذلك الوضع فى ليبيا، الدولة النفطية التى يعانى بعض أهلها من أزمات مالية وجوع، على الرغم من أن المعونات وقوافل الإغاثة تخرج منها كل يوم، متجهة إلى إحدى الدول الإفريقية، متعرضًا لبعض مقولات الكتاب الأخضر.

إسماعيل ينتقد بشدة ما يفعله بعض الصحفيين الذين يبيعون مبادئهم مقابل أشياء هى فى الآخر تافهة: «رئيس التحرير لا يعرف الأخلاق، بل يعرف المصلحة، وتربيته فى أمن الدولة علمته أنه لابد من الاحتفاظ بملفات وسقطات لكل مَن يعمل معهم أو يعملون تحت قيادته حتى يكسر عينهم وقت اللزوم».

إسماعيل يحكى هذه الأحداث بلسان الراوى العليم الذى شهد الأحداث وعايشها، لا سمع عنها فقط، معبرًا عنها بأسلوب روائى جميل، مازجًا فى سرده فيما بين الفصحى والعامية، مُعلنًا عن ظهور سارد تمكن من فن السرد، وطوّع إياه فى انسيابية ملحوظة، مُضْفيًا عليه سلاسة ترافقها متعة كبيرة، واضعًا بروايته هذه بصمته الخاصة فى فضاء الرواية العربية، حتى وإن أخطأته الجوائز، وإن لم ينقل المترجمون أعماله إلى لغات أخرى.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...