ملحمة أطباء مستشفى الحسين

مصطفى شحاتة



ملحمة أطباء مستشفى الحسين



مصر دائمًا على موعد مع ملحمة جديدة، يتفوق فيها «الفرد» المصرى على كامل أعضاء حكومتنا الجديدة -وكل الحكومات- يتصرف بإرادته وبإدارة كاملة منه للموقف، ويخرج ناجحًا.

فى مستشفى الحسين الجامعى لنا قصة، هذا المكان الذى يكتظ من الداخل بالمرضى، ويحاط من الخارج بكثير وكثير من السيارات والبنى آدمين، داخله لا أنفاس تقريبًا إلا تحت أنابيب الأكسجين الصناعى، وخارجه لا نفَسَ أيضًا لبنى آدم يمشى على قدميه هادئًا.
مريض يُجرى الأطباء له عملية جراحية، أهله ينتظرون فى الخارج، حالة من الهرج والجرى السريع والدخان الكثيف والحديث المتكرر فى ميكروفون المستشفى ينادى بالإخلاء.. لكن كيف؟ العملية لم تنتهِ بعد، والمرضى ينامون على أسرَّتهم، بعضهم مُعلَّق له أدوية، والآخر يخضع لأجهزة التنفس الصناعية.. يا للهول! حريق فى المستشفى ولابد من إخلائه، هذا هو ملخص ما واجهه أطباء وممرضو وممرضات مستشفى الحسين الجامعى يوم السبت، السابع من يوليو الجارى.. واجهوه وحدَهم، فلا أجهزة إنذار حقيقية تعينهم، ولا مؤسسات حكومية تجرى إليهم لتنقذ كمًّا من المرضى والزوار.. لا شىء حقيقةً سواهم والمرضى.
هنا يتصرف المصرى «المتعلم» على سجيته، ويبدأ أطباء وممرضو الحسين الجامعى ملحمة متكاملة لو تم تصويرها بكاميرا لَعُرضت فى السينمات دون مونتاج، ولَحققت أعلى الإيرادات.
هناك مَن ينقل المرضى، وهناك من يتصل بمستشفيات أخرى، وهناك من يجرى فى الشوارع بأسرّة المستشفى لكى يبدؤوا حياة أخرى فى مستشفى جديد.
الحريق مستمر وعمليات إنقاذ المرضى مستمرة أيضًا، حكومة وداخلية وأزهر يتبعه المستشفى غائبون بالكامل، ومصريون يفعلونها دون أية مساعدة خارجية من جهة مسؤولة وعندها حتى ذرة من ضمير.
اكتملت ملحمة أطباء الحسين الجامعى بلا موت وبلا إصابات، بل وبما لا يمكن أن يصدق من عملية إنقاذ متكاملة لمرضى بعضهم على أسرّة الموت، ملحمة ما كان لها أن تتم لو عبثت بها يد واحدة من حكومة مصطفى مدبولى، أو مسؤولون يتبعون الدكتور أحمد الطيب.
فى الوقت نفسه وفى جانب آخر من الكوكب، كانت حكومة تايلاند وبمساعدات خارجية تبدأ إنقاذ أطفال «الكهف» الجدد بعد أن ذهب 12 طفلًا ومدربهم إلى كهف غمرته المياه بعد دخولهم إياه، ولم يتم العثور عليهم إلا بعد 9 أيام من وجودهم داخله. الأحد الماضى وخلال وقت قصير أنقذت الحكومة التايلاندية 6 أطفال من أصل 12، وبحالة جيدة، وتابع العالم كله الواقعة وتعاطف معها.. نحن أيضًا أبطال لكن بعيدًا عن الحكومة.

 



أقرأ أيضا

البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟