رسائل الدم

سامح عيد



رسائل الدم




«لماذا يرى البنا أن المرأه ليست فى حاجه للعلم وأنها للمنزل فقط؟
تحت عنوان: وجوب تهذيب المرأة»

 
-وكان كثير من نساء السلف على جانب عظيم من العلم والفضل والفقه فى دين الله تبارك وتعالى
أما المقالات فى غير ذلك من العلوم التى لا حاجة للمرأة بها فعبث لا طائل تحته،  فليست للمرأة فى حاجة إليه وخير لها أن تصرف وقتها فى النافع المفيد.  


ليست المرأة فى حاجة إلى التبحر فى اللغات المختلفة.

 
وليست فى حاجة إلى الدراسات الفنية الخاصة، فستعلم عن قريب أن المرأة للمنزل أولاً وأخيرًا
وليست المرأة فى حاجة إلى التبحر فى دراسة الحقوق والقوانين، وحسبها أن تعلم من ذلك مايحتاج إليه عامة الناس.  


كان أبو العلاء المعرى يوصى النساء فيقول:  
علموهن الغزل والنسج والرد         ن وخلوا كتابة وقراءة
فصلاة الفتاة بالحمد والإخلاص   تُجزئ عن يونس براءة


ونحن لا نريد أن نقف عند هذا الحد،  ولا نريد ما يريد أولئك المغالون المفرطون فى تحميل المرأة ما لا حاجة لها به من أنواع الدراسات، ولكنا نقول:  علموا المرأة ما هى حاجة إليه بحكم مهمتها ووظيفتها التى خلقها الله لها:  تدبير المنزل ورعاية الطفل


يرى حسن  البنا أن دراسة الحقوق واللغات والعلوم المختلفة للمرأة لا طائل من ورائه واستدعى بيت شعر لأبى العلاء المعرى يوصى النساء قائلاً: إن صلاة الفتاة بالحمد والإخلاص بمعنى، الفاتحة وقل هو الله أحد كفاية وتجزئها عن سورة يونس والتوبة،  وأن مهمة المرأة تدبير المنزل ورعاية الطفل، من حق حسن البنا أن يكون له رأى متشدد، ولكنى أؤكد وسأظل أؤكد أن المشكلة أنه يرى اجتهاده الحركى ملزمًا للآخرين ومن الضرورى اتباعهم لطريقه وسيرهم على دربه؛ لأن دربه هو درب الرسول وطريق القرآن، هذه هى المشكلة الحقيقية.



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.