مصر وكيف غُدر بها




مصر وكيف غُدر بها



يتناول هذا الكتاب فترة زمنية من أهم الفترات التى مرت بها مصر، حيث وقعت خلالها تحت الحكم العثمانى، وكانت فترة لها مظاهرها الواضحة، حيث حلّت العناصر التركية الأرستقراطية محل البكوات، وأصبحت تمتلك معظم الأراضى الزراعية.

هذا ما نطالعه على ظهر الغلاف الأخير لكتاب «مصر وكيف غُدِرَ بها» لمؤلفه ألبرت فارمان، ومترجمه عبد الفتاح عنايت، وصدر ضمن سلسلة الألف كتاب الثانى عن الهيئة العامة للكتاب.

فى الفصل الثالث وتحت عنوان «أسرار النيل والرى» يكتب المؤلف قائلًا إن «مصر بلد العجائب، والقاهرة مدينة ساحرة فاتنة، من أجمل مدن العالم، وقلما نجد مدينة تضاهيها فى بهجتها، وقلما نجد مملكة حديثة العهد فى مظاهرها وروعتها كمصر، بل قلما يجد الباحث وراء اللذة أو الباحث وراء العلم ما يضاهيها، ففى كل زاوية من زوايا البندر أو الريف نجد المدهش العجيب، والجديد اللذيذ.

فارمان يعيد ذكر ما قاله هيرودوت، أبو التاريخ، منذ ما يقرب من ألفين وثلاثمئة وخمسين عامًا، عن مصر إنها تشتمل على عجائب أكثر من أى بلد آخر فى الوجود، وتُبدى أعمالًا أعظم مما يُتَصورعند مقارنتها بغيرها من الأقطار».

ومنذ ذلك التاريخ ومصر لم تقف عن إثارة إعجاب السائح والمؤرخ المحب لجمالها وروْعتها.

فارمان يضيف قائلًا إن «مصر رغم صغر مساحتها فإنها ما زالت محط أنظار الطامحين من الأجانب، وهو ما حدث فى الأزمنة القديمة والحديثة كذلك، وقد قاست مصر من الغزوات الكثيرة واحتلها أكثر من مغتصب.

فارمان يكتب هنا عن مصر وعن أسرار نيلها العظيم، عن تُربتها الغنية التى كانت سببًا فى تعرض أهلها لصعوبات شتى، ويقول إن مصر يوم أن ازدادت مساحة أراضيها الزراعية، وازدادت زراعة القطن فيها وتم تصديره إلى دول أخرى، وأُنشئت السكك الحديدية، وحفرت قناة السويس ونشطت التجارة الداخلية والخارجية، يومذاك تطلعت أنظار القوى الكبرى، المتمثلة فى ذلك الوقت، فى إنجلترا وفرنسا، صوب مصر، وذلك لخدمة مصالحها الاقتصادية، وبسبب الثورة الصناعية التى حدثت فى أوروبا. كل ذلك، يقول فارمان: وضع مصر فى ثوب جديد ليس فقط لاستغلالها اقتصاديًّا، بل صار التطلع واضحًا بشدة إلى التدخل السياسى.

فارمان يتحدث كذلك فى كتابه الذى يمكن اعتباره كتابًا ينتمى إلى أدب الرحلات، عن علاقة الإنجليز بالخديوِ إسماعيل وظروف حفر قناة السويس التى أضرت مصر وقتها ولم تعد عليها بأى شىء، إذ كان عائدها يدخل مباشرة إلى الخزينة الإنجليزية.

ويتحدث عن رحلته إلى جبل سيناء ومدينة زون القديمة، يتحدث عن مأساة إسماعيل صادق باشا، عن المحاكم الدولية وضرب الإسكندرية بالقنابل وعن مشاهداته الأولى فى مصر.

ويخصص فصل كتابه الأخير للحديث عن مستقبل مصر، ويستهله قائلًا إن البلاد الواقعة على النيل ستبقى مديريات إنجليزية فى الواقع، ما دامت إنجلترا تحكم الهند وغيرها من المستعمرات، وقادرة كما فى الوقت الحاضر على الاحتفاظ بسيادتها البحرية، خصوصًا أن إنجلترا متى استولت على قطعة طيبة من الأرض لا تتخلى عنها مطلقًا، ولسوف تحكم مصر ما دامت تتحكم فى جبل طارق، كما أن التحكم فى قناة السويس يعتبر بالنسبة لها من الأمور الحيوية.

يومذاك كان فارمان يرى أن إنجلترا لو جعلت مصر إحدى ولاياتها، فسوف تظل ملزَمة بدفع الديون التى يذهب أكثرها للشعب الإنجليزى، كما تظل ملزَمة بدفع الجزية إلى تركيا التى تذهب فى الواقع إلى أصحاب البنوك فى إنجلترا. كما كان يرى أن الطبقة العاملة التى تكوِّن الغالبية العظمى من الشعب ستبقى على ما هى عليه، بينما سيمتلك الأجانب الأراضى بسرعة.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...