جبل يبكى وعين تفتّش عن الجمال




 جبل يبكى وعين تفتّش عن الجمال



يثبت شريف صالح للمرة الرابعة ولاءه الكامل لفن القصة القصيرة فى زمن الرواية، بمجموعته الأحدث «شق الثعبان» والتى تنتمى للون قصة الومضة، وهذا يعنى أنك ستقرأ توليفة رائعة بين اللغة المكثفة والأفكار الإنسانية.

أكثر من ستين قصة أطولها صفحة واحدة وأقصرها سطر واحد.


المرأة حاضرة بقوة فى نصوص هذه المجموعة مثل قصة «وردة الليل يمحوها النهار»، «امرأة هاربة»، «وردة من حبيبة فيليب»، «راهبة»، و«عطر ديور».

فى القصة الأخيرة يحكى لنا صالح عن المرأة التى لا تنسى اسم من يهديها عطرا يعجبها.


الطفلة لها وجود بارز فى المجموعة؛ كقصص «ليلة العيد»، «ملح البحر»، و«عشرة جلدات» إلا أنها كلها قصص تنتهى بنهايات حزينة ومؤلمة. فطفلة ملح البحر ألقت نفسها بفرحة غامرة فى البحر وطفت على السطح بفعل الملح، وطفلة ليلة العيد ارتدت ملابسها الجديدة ونامت لتنتظر يوم العيد الذى لم يأت. أما قصة «بول الشيطان» فهى قنبلة طفولية ساخرة حيث أراد الطفل الذى يتثاءب أن «يذوق طعم بول الشيطان».


السياسة بشكل عام وتيار الإسلام السياسى بشكل خاص كان لهما حضور لافت فى قصص صالح القصيرة، فقصة «بذرة أمريكية» تناقش دور الولايات المتحدة الأمريكية فى إفساد أى بلد والتى استخدم لها صالح كلمة «هذه بذرة أمريكية.. لا تخيب فى أى أرض».

أما فى قصة «ألاعيب الريموت» أراد القاص شريف صالح أن يناقش لعبة الإعلام والوسائل التى استخدمها تيار الإسلام السياسى من أجل الوصول لعقول الناس مستخدما شخصية «د.علوش طعيمة المفكر الإسلامى والأديب العالمى» الذى يظهر فى كل القنوات حتى تلك التى تبث أفلاما أجنبية.

بين التدين المظهرى والتدين الجوهرى أعلن صالح فى قصة «لحيتى فى قلبى» أن السُّنة تحيا فى القلب.


كان للموت حضور فى أكثر من قصة فى المجموعة مثل قصة «الأمر قريب» وقصة «ضوء النفق»، كلتاهما تناقش فكرة الموت وقبوله نفسيا. فبين السطر الأخير فى القصة الأولى «اطمئن.. الأمر قريب» و«لاهثا متعبا، ما زلت أمشى وراء ضوء لاح فى آخر النفق» يبدو انتظار الرحيل فكرة مسيطرة على عقل الكاتب تماما مثل سيطرة الجمال عليه.


فالمجموعة احتفت بالجمال فى أكثر من قصة مثل «فتنة هائلة» حيث كتب بلغة شعرية ذات روح صوفية «جمال هائل لا يكتمل، ولا يملك. يتجلى منقوصا مشطورا، يدنو ويبتعد»، وهى نفس الروح التى كتب بها قصة «العارف».


تأتى قصة «المجد للفوتوشوب» لتؤكد على أن الجمال المحتفى به دائما ليس الجمال الشكلى للأنثى بقدر ما هو جمالها الإنسانى الذى يسطع من الداخل ويظهر خارجيا.


الجانب الإنسانى فى الكاتب برز فى قصص عدة ولكنه من وجهة نظرى سطع فى قصة «بكاء الجبل» التى يحكى فيها عن الجبل الذى بكى حين تذكر ناسكا عاش فى حضنه لسنوات، لكن المفارقة أتت حين بث التليفزيون مشاهد لضحايا سقوط صخور جبلية على الحى «الراقى». هذه القصة تحمل أوجها للتأويل منها على سبيل المثال حادثة سقوط أحجار من المقطم على حى فقير معدم.


تتميز لغة القاص شريف صالح بالشاعرية وتحتمل بعض قصصه عدة تأويلات. صدرت المجموعة القصصية «شق الثعبان» عن دار صفصافة للنشر والتوزيع بالقاهرة، وتقع فى مئة وسبعة وثلاثين صفحة من القطع المتوسط.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...