جبل يبكى وعين تفتّش عن الجمال




 جبل يبكى وعين تفتّش عن الجمال



يثبت شريف صالح للمرة الرابعة ولاءه الكامل لفن القصة القصيرة فى زمن الرواية، بمجموعته الأحدث «شق الثعبان» والتى تنتمى للون قصة الومضة، وهذا يعنى أنك ستقرأ توليفة رائعة بين اللغة المكثفة والأفكار الإنسانية.

أكثر من ستين قصة أطولها صفحة واحدة وأقصرها سطر واحد.


المرأة حاضرة بقوة فى نصوص هذه المجموعة مثل قصة «وردة الليل يمحوها النهار»، «امرأة هاربة»، «وردة من حبيبة فيليب»، «راهبة»، و«عطر ديور».

فى القصة الأخيرة يحكى لنا صالح عن المرأة التى لا تنسى اسم من يهديها عطرا يعجبها.


الطفلة لها وجود بارز فى المجموعة؛ كقصص «ليلة العيد»، «ملح البحر»، و«عشرة جلدات» إلا أنها كلها قصص تنتهى بنهايات حزينة ومؤلمة. فطفلة ملح البحر ألقت نفسها بفرحة غامرة فى البحر وطفت على السطح بفعل الملح، وطفلة ليلة العيد ارتدت ملابسها الجديدة ونامت لتنتظر يوم العيد الذى لم يأت. أما قصة «بول الشيطان» فهى قنبلة طفولية ساخرة حيث أراد الطفل الذى يتثاءب أن «يذوق طعم بول الشيطان».


السياسة بشكل عام وتيار الإسلام السياسى بشكل خاص كان لهما حضور لافت فى قصص صالح القصيرة، فقصة «بذرة أمريكية» تناقش دور الولايات المتحدة الأمريكية فى إفساد أى بلد والتى استخدم لها صالح كلمة «هذه بذرة أمريكية.. لا تخيب فى أى أرض».

أما فى قصة «ألاعيب الريموت» أراد القاص شريف صالح أن يناقش لعبة الإعلام والوسائل التى استخدمها تيار الإسلام السياسى من أجل الوصول لعقول الناس مستخدما شخصية «د.علوش طعيمة المفكر الإسلامى والأديب العالمى» الذى يظهر فى كل القنوات حتى تلك التى تبث أفلاما أجنبية.

بين التدين المظهرى والتدين الجوهرى أعلن صالح فى قصة «لحيتى فى قلبى» أن السُّنة تحيا فى القلب.


كان للموت حضور فى أكثر من قصة فى المجموعة مثل قصة «الأمر قريب» وقصة «ضوء النفق»، كلتاهما تناقش فكرة الموت وقبوله نفسيا. فبين السطر الأخير فى القصة الأولى «اطمئن.. الأمر قريب» و«لاهثا متعبا، ما زلت أمشى وراء ضوء لاح فى آخر النفق» يبدو انتظار الرحيل فكرة مسيطرة على عقل الكاتب تماما مثل سيطرة الجمال عليه.


فالمجموعة احتفت بالجمال فى أكثر من قصة مثل «فتنة هائلة» حيث كتب بلغة شعرية ذات روح صوفية «جمال هائل لا يكتمل، ولا يملك. يتجلى منقوصا مشطورا، يدنو ويبتعد»، وهى نفس الروح التى كتب بها قصة «العارف».


تأتى قصة «المجد للفوتوشوب» لتؤكد على أن الجمال المحتفى به دائما ليس الجمال الشكلى للأنثى بقدر ما هو جمالها الإنسانى الذى يسطع من الداخل ويظهر خارجيا.


الجانب الإنسانى فى الكاتب برز فى قصص عدة ولكنه من وجهة نظرى سطع فى قصة «بكاء الجبل» التى يحكى فيها عن الجبل الذى بكى حين تذكر ناسكا عاش فى حضنه لسنوات، لكن المفارقة أتت حين بث التليفزيون مشاهد لضحايا سقوط صخور جبلية على الحى «الراقى». هذه القصة تحمل أوجها للتأويل منها على سبيل المثال حادثة سقوط أحجار من المقطم على حى فقير معدم.


تتميز لغة القاص شريف صالح بالشاعرية وتحتمل بعض قصصه عدة تأويلات. صدرت المجموعة القصصية «شق الثعبان» عن دار صفصافة للنشر والتوزيع بالقاهرة، وتقع فى مئة وسبعة وثلاثين صفحة من القطع المتوسط.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.