رسائل الدم

سامح عيد



رسائل الدم



«والناس عند الأخ الصادق واحد من ستة أصناف: مسلم مجاهد، أو مسلم قاعد، أو مسلم آثم، أو ذمى معاهد، أو محايد، أو محارب، ولكل حكمة فى ميزان الإسلام، وفى حدود هذه الأقسام توزن الأشخاص والهيئات ويكون الولاء أو العداء»


ـــ حسن البنا صنّف الناس، وفكرة تصنيف الناس فى حد ذاتها فكرة سلبية؛ لأنها تجعل الشخص يضع نفسه فى منصة الحاكم على البشر وإعطائهم تصنيفات من وجهة نظره، والمشكلة أنه يصنفهم من حيث قبولهم لأفكاره أو عدم قبولهم لأفكاره مما يجعل ما يفكر فيه ليس مجرد فكرة أو وجهة نظر، ولكنها تحولت إلى ديانة وإلى وحى على الناس أن يحددوا موقفهم من هذا الوحى الجديد.


طبعًا المسلم المجاهد، هو وجماعته، والمسلم القاعد، ليس معه وليس ضده، فى حاله، وليس له بالشأن العام اهتمام، أما المخالف له فى الرأى من المسلمين فهو آثم؟! كده وش هو واحد من تلاتة يا معانا يا ضدنا يا ماليكش دعوة بحاجة، نروح للمسيحى اللى بيقول عليه حسن البنا الذمى كما تقول كتب الفقه القديمة، معاهد، محايد، محارب، معاهد، يعنى مع حسن البنا لا أدرى هل يكون بماله أو جهده أيضًا لا أدرى والمحايد، البعيد عن الشأن العام، وطبعًا المحارب، يعنى اللى نزلوا 30 يونيو مسلم، وآثم، وذمى، ومحارب، يعنى كان لهم حق يقولون سنسحقهم، إنى رأيت رؤوسًا قد أينعت وحان وقت قطافها، وكفّرهم محمد عبد المقصود فى اجتماع الصالة المغطاة الشهير، هذا هو منهاج حسن البنا وطريقه وأفكاره التى لم يحد عنها الإخوان قيد أنملة.



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.