مسيرة الفقه الإسلامى الظافرة فى قهر المرأة

نضال ممدوح 



مسيرة الفقه الإسلامى الظافرة فى قهر المرأة



قبل أعوام، أثارت فتوى الدكتور رشاد حسن خليل، عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر السابق، بتحريم تجرد الزوجين التام من الملابس فى أثناء المُعاشرة، وكونه مُبطِلا لعقد الزواج، جدلاً شديدًا ورفضًا واضحًا من جانب علماء وشيوخ الأزهر، الذين أكدوا رفضهم الفتوى باعتبار الاستمتاع بين الزوجين من المقاصد الشرعية ليعف كل منهما الآخر.

والمتتبع تاريخ الفتاوى الرسمية الشاذة للمؤسسات الدينية يجدها ضاربة بجذورها منذ تلك اللحظة التى أغلق فيها باب الاجتهاد، وقُصرت على سدنة ينتجون فتاوى تكرّس لتحصين النظام والوظائف التى يشغلونها.

وفى كتابه «فتاوى لها تاريخ» الصادر مؤخرًا عن دار «اكتب»، يطرح علاء عريبى قضية تناول الفقه الحديث والمعاصر مشكلات المرأة وحقوقها، حيث تتبع فتاوى المفتين التى صدرت منذ أكثر من مئة عام وحتى اليوم.

يشير عريبى إلى أن المسؤولين عن الفتوى والخطاب الدينى يعتمدون على المنقول دون إعمال العقل، حيث استدعاء الموروث المتشابه مع المسألة التى ينظرها، غياب الاجتهاد وتبنى رأى المذهب أو الأغلبية بشكل آلى دون فحص أو تحقيق. ومن الفتاوى الشاذة تلك الصادرة عن الشيخ حسنين محمد مخلوف، عام 1952، بتحريم مشاركة المرأة فى العمل السياسى العام وتحريم مشاركتها فى الانتخابات البرلمانية وتولى الوظائف العامة، ورغم استجابة النظام الناصرى لمطالب المرأة وسماحه لها بالتصويت والترشح، بنص دستور 56، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، وضرب عرض الحائط بفتوى مخلوف ولجنة الفتوى بمشيخة الأزهر، حيث تجاهل تمامًا فتوى التحريم، وسمح للمرأة بالمشاركة السياسية، فإن الشيخ عطية صقر وبعد مرور 41 عامًا على الفتوى، أعلن تمسكه بفتوى لجنة الأزهر التى صدرت 1952، وأكد رفضه التام منح المرأة حق الترشح، وجاءت فتواه برقم 95.


وفى فتوى أخرى، سُئل الشيخ عطية صقر إذا كانت الحور العين جزاءً للمؤمنين فى الجنة، فماذا يكون جزاء المؤمنات؟أجاب: ليكن معلومًا أن قوانين الآخرة لا توافق دائما قوانين الدنيا، فالأكل هنا هو للشبع وتتبعه فضلات قذرة، وليس الأمر كذلك فى الجنة، والزواج هنا للحاجة إلى النسل ولا حاجة إليه فى الجنة، وإن كانت للبعض رغبة فى الولد فلا يتحتم أن يكون عن طريق الولادة، كما قال بعض العلماء، والتركيز على نعيم الرجل فى الجنة لأن شهوته طاغية، فهو طالب لا مطلوب، فوعده الله بما يحقق رغبته فى هذه اللذة إن جاهد نفسه وعفّ عن الحرام، أما المرأة فشهوتها ليست طاغية كما يقول المختصون، وإن اشتدت فى فترة نضج البويضة يومًا أو يومين فى الشهر، فهى فى غالب أيامها مطلوبة لا طالبة. وما قيل من أن شهوتها أقوى من شهوة الرجل بنسبة كبيرة، فليس عليه دليل صحيح، والواقع خير دليل.

ومع ذلك فلا تُحرم المرأة من هذه اللذة فى الجنة، وستكون مع زوجها، ومَن لم تتزوج إما أن يزوجها الله، حيث لا يوجد عزب فى الجنة، وإما أن يمتعها بلذة أخرى تقنع بها.


لم تقتنع السائلة وعادت من جديد لتسأل عن: ماذا فى الجنة للنساء؟ أفتيتم أن الله ميّز الرجل فجعل له الحور العين وزوجاته فى الدنيا، وهذه مصيبة الأبد، فقد قال تعالى بكل وضوح: «إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»، فكيف تدّعون أن الله ميَّز الرجل وكرّمه عن المرأة لمجرد أنه رجل؟ من الذى يجزم بأن المرأة ستتزوج زوجها فى الجنة؟ فحديث الصحابى ابن حذيفة الذى استشهدتم به فى غير موضع، حديث ضعيف، وحديث المرأة لآخر أزواجها الذى صححه الألبانى، حديث ضعيف أيضًا، أما آية «جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ»، فما وجه استدلالكم بها على زواج المرأة فى الجنة من زوجها؟ نعم، سيدخل معها الجنة، لكن من أين الجزم بأنه سيتزوجها هناك؟ فهذه الأمور الغيبية لا يجوز الخوض فيها إلا بنص صريح.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...