قبور راقدة فى كآبة الشعب الإنجليزى

أماني خليل



قبور راقدة فى كآبة الشعب الإنجليزى



عن المركز القومى للترجمة صدرت المجموعه القصصية «أثر على الحائط» للكاتبة الإنجليزية فرجينيا وولف، المجموعة مكونة من قصص مختارة من مجموعتين قصصيتين لفرجينيا وولف وهما «الإثنين أو الثلاثاء» 1919 ومجموعة «بيت مسكون بالأشباح» 1944، والتى أخذت المجموعة الصادرة عن القومى للترجمة اسمها منها.


المجموعة يظهر فيها أسلوب فرجينيا وولف، من حيث الكتابة بأسلوب التداعى الحر وتيار الوعى، والمونولوج الداخلى، وارتباك الضمائر، واختلاط الواقعى مع الفانتازى.


القصة الرئيسية فى المجموعة هى «علامة على الحائط» وتبصر فيها البطلة أثرا على جدار فى منتصف الشتاء، فتحاول تخمين كنهه، وسبب وجوده وتذهب فى رحلة داخل ذهنها عن حياتها والعالم وشكل المجتمع الإنجليزى الطبقى الذى تحيا به. تقول: «فى بعض درجات الضوء، بدت تلك العلامة على الحائط بالفعل تبرز من الحائط، لم تكن مستديرة تمامًا، لا أقدر أن أتأكد، لكن يبدو أنها ترمى ظلالاً محسوسة، تشى بأننى لو مررت أصبعى على تلك الشريحة من الحائط، فإنه عند نقطة معينة، سوف يعلو ثم ينخفض، فوق كومة صغيرة من التراب، كومة ناعمة مثل تلك الأكوام الترابية، فى المنحدرات الجنوبية ساوث داونز، التى هى كما يقولون إما عبور أو معسكرات، من بين الاثنين سأفضل أن تكون قبورًا، راغبة فى الكآبة مثل معظم الشعب الإنجليزى».


قصة «بيت من الأشباح» تحكى عن زوج وزوجة يعيشان فى أحد البيوت ويراقبها كائنان شبحيان يمارسان التلصص على حياة الزوجين، يقوم الكائنان الشبحيان بفتح وغلق الأبواب والنوافذ، اللعب بالفاكهة التجول فى الغرف، لا تفصح  «وولف» بشكل مباشر هل هذه الكائنات الشبحية أشباح حقيقية، أما هما الزوج والزوجة فى حياة أخرى، أم أن البيت يعيش فيه أربعة أشباح، لا تسقط القصة فى فخ التلغيز والإيهام ليبقى القارئ سجين تساؤلاته، لا تحاول اللعب على فكرة إخافة القارئ ومحاولة حبس أنفاسه، لكن القصة تحمل طاقة شعرية هائلة فى وصف الطبيعة نفسها المحيطة بالبيت، الأشجار، وجدول للمياه، الرياح، الشموع، اليمام، تبدو جميع الموجودات أطراف فاعلة متورطة فى المشهد السردى، تصف وولف مشهدًا لهذا التلصص فتقول: «الرياح تزأر عاليًا فى الطريق المشجر، الأشجار تتقوس، وتحنى ظهورها، يمينًا ويسارًا أشعة القمر، تنتثر، تسكب ضوءها بوحشية، بين زخات المطر، لكن أشعة المصباح تسقط مباشرة من النافذة، والشمعة بثبات وحسم تحترق، بينما الشبحان يجولان، فى البيت، ويفتحان النوافذ، يتهامسان لكى لا يوقظانا، يبحث الشبحان عن بهجتهما الخاصة».


قصة الفستان الجديد تدور حول سيدة «مايبيل» وامرأة هى من الطبقة الراقية تصنع لها سيدة فقيرة فستانًا أصفر قبيح الشكل ولا يعجبها، تعانى السيدة من عذابات نفسية نتيجة لإحساسها بالقبح وتعانى السيدة الفقيرة حيث ترغب أن ترتقى إلى طبقة أخرى من خلال حياكة هذا الفستان، قصة الفستان الجديد ترصد التفاوت الطبقى فى المجتمع الإنجليزى، تقول وولف: «لم تجرؤ على النظر إلى المرآة لم تستطع أن تواجه هذا الرعب الكامل - الفستان الحريرى البشع ذو اللون الأصفر الباهت، وموديله العتيق الأبله وتنورته الطويلة، أكمامه العالية المنفوشة وصدره وخصره، كل تلك الأشياء كانت فاتنة جدًّا فى كتالوج الموضة، ولكن ليس على جسدها الآن بالأخص ليس بين هؤلاء الناس العاديين شعرت بنفسها كأنها دمية طرزى، تنتصب واقفة هناك، لكى يغُز فيها الشباب دبابيسهم».


كتبت وولف أدبا حداثيا متجاوزا زمنه من حيث الأسلوب واللغة وأنسنت الأشياء وتحدثت أيضا بلسان الجمادات، وجعلت للبيت نبضًا حيًّا وجعلت الرياح تتكلم، تحدثت بلسان «طائر الليل الحزين» ورصدت الكون من خلال ناظريه فى قصة الإثنين والثلاثاء.


المجموعة مكونة من ست عشرة قصة، المجموعة بترجمة مبدعة لفاطمة ناعوت.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...