الحل الهندى لإدارة البشر!

محمد سيد ريان



الحل الهندى لإدارة البشر!



مَن يتأمل أحوال الهند اليوم، ويقارن بينها وبين أحوالنا الحالية وقد بدأنا سويًّا طريق التحرر من السيطرة الأجنبية وتحقيق الاستقلال السياسى والاقتصادى، لابد أن يتمنى أن نستخدم الحل الهندى فى التنمية وكيفية استغلال الموارد البشرية، وهو ما يتناوله كتاب «أمة من العباقرة- كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم» تأليف أنجيلا ساينى، وترجمة طارق راشد، والصادر مؤخرًا عن سلسلة عالم المعرفة الكويتية.


فى مقدمته يحكى الكاتب حكاية تقول إن فلاحًا هنديًّا عثر عام 1881 على أوراق فى قرية «باخشالى» بإحدى المقاطعات الشمالية للهند، وكانت تلك الأوراق الممزقة من لحاء شجرة البتولا، ولم يخطر بباله أنه عثر على مخطوط نادر فى الرياضيات يعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادى، وهو من أوائل النصوص العلمية، وتعلّم منه الغرب لأول مرة العلامات العشْرية والجذور التربيعية والجبر، وانتهى الأمر بذلك المخطوط إلى جامعة أكسفورد.


ويذكر الكاتب أن كثيرًا من المراهقين الهنود يحلمون بأن يكون مجال علمهم فى الطب أو تكنولوجيا المعلومات؛ فعلى سبيل المثال، توصل مسْح أجراه الإحصائيان إرنست ويونغ فى عام 2009، إلى أن الهند بها أضخم جيش من العلماء والمهندسين فى العالم، حيث يتخرج كل عام مليونان من الطلاب فى نحو 400 جامعة هندية، منهم 600 ألف مهندس جديد.

وبما أن ثلث السكان على الأقل يعيشون تحت خط الفقر، فسيكون هذا الأمر بالنسبة إلى معظمهم تذكرة للحصول على راتب جيد ومستقبل مستقر لأسَرهم.


ويوضح الكتاب أن الهند اليوم يوجد بها ستة عشر معهدًا تكنولوجيًّا، أسست فى خمسينيات وستينيات القرن العشرين على يد جواهرلال نهرو، وهى منتشرة فى أرجاء الدولة، هناك خطة لافتتاح ثمانية معاهد أخرى، وقد أنشئت تلك المعاهد فى الأساس كجزء من خطة نهرو الرئيسية لتدريب جيش من صغار المهندسين المبتكرين، الذين سيكونون الجيل الأول من التكنوقراطيين والباحثين المخترعين فى الدولة.

ويكفى أن بيل جيتس، مؤسس شركة «مايكروسوفت» التى توظف العديد من خريجى المعاهد التكنولوجية الهندية، قال: «من الصعب أن تفكر فى أى شىء يضاهى المعاهد التكنولوجية الهندية فى أى مكان آخر فى العالم».


ويؤكد الكاتب أن الهنود حتى فى لعبهم يستغلون ذكاءهم، فهم يعشقون لعبة الشطرنج، وتحتل الهند المرتبة الرابعة على مستوى العالم فى هذه الرياضة، ويصر لاعبو الشطرنج على أنها رياضة، متقدمة بذلك على الولايات المتحدة الأمريكية التى تأتى فى المرتبة التاسعة، ولكن هناك شيئًا أكثر غرابة فى هذا المشهد، أن الهند بشكل عام ليست داعمة للرياضة.


ومن الأمور الطريفة فى هذا المجال أن المهاجرين الهنود والأمريكيين من أصل هندى يشكلون قوة كبيرة فى وادى السيليكون الآن، ومؤسس شركة البرمجيات «صن ميكروسيستمز» على سبيل المثال، هو فينود خوسلا، وهو أمريكى من أصل هندى درس فى المعهد الهندى للتكنولوجيا فى دلهى، كما أن الأمريكى صابير بهاتيا، المؤسس المشارك فى خدمة البريد الإلكترونى الشهيرة «هوتميل» هندى مهاجر.

بالإضافة إلى ذلك فالمخترع المشارك فى الناقل التسلسلى العالمى «USB» الذى يسمح بتوصيل الأقراص الصلبة والأدوات الأخرى بجهاز الحاسوب، هو أمريكى من أصل هندى، يعمل بشركة «إنتل» فى كاليفورنيا، ويوجد الآن ما يزيد على 20 ألف مهاجر هندى يعملون علماء ومهندسين فى وادى السيليكون، ويحددون الطريق نحو الفضاء الافتراضى.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...