تاريخ مصر الشفهى الصاخب والمهمش أبدًا




تاريخ مصر الشفهى الصاخب والمهمش أبدًا



لا يستهدف هذا الكتاب تقديم رؤية تاريخية رسمية عن فترة الحكم الناصرى، وإنما هدفه تقديم وجهة نظر المهمَّشين فى ما عايشوه من أحداث تاريخية، بغض النظر عن مدى توافق رؤاهم مع رؤية التاريخ الرسمى أو اختلافها عنه، وسبيلنا فى ذلك النبش فى ذاكرة هؤلاء المسنين من البسطاء المهمَّشين بما يتذكرونه، أو بما يحفظونه من مأثورات شعبية ذات وظيفة تاريخية مرتبطة بتلك الفترة.

هذا ما نقرؤه على ظهر الغلاف الأخير لكتاب «التاريخ الشعبى لمصر فى فترة الحكم الناصرى.. رؤية جديدة من وجهة نظر المهمَّشين» لمؤلفه الدكتور خالد أبو الليل، وصدر حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب.

«أبو الليل» يهدى كتابه إلى الغلابة من أبناء هذا الوطن، صانعى الحدث، أول مَن يسارعون للدفاع بصدورهم عنه فى وجه الأعداء، وأول مَن يكتَوون بناره بعد الانتصار، وآخر مَن يفكر فيهم مَن كانوا سببًا فى تتويجه بتاج الرئاسة.

فى مقدمته وبعد أن يعرض شهادة الجندى المصرى توفيق مهدى سليمان، الذى شارك فى حرب اليمن، يقول أبو الليل إن المؤرخين انشغلوا بالبحث فى أسباب إرسال جنود مصريين إلى خارج حدود أرض الوطن، وانشغلوا بنتائج تلك الحرب، والحديث كثيرًا حول إدانة عبد الناصر أو الدفاع عنه، ولكنهم تجاهلوا شهادات هؤلاء الجنود، ليحكوا لنا عن مأساتهم ومعاناتهم التى عانوها فى اليمن، إلى الحد الذى يصبح فيه ثمن رأس الجندى المصرى مئة ريال، يحصل عليها أنصار الملكية اليمنية ممن يستطيعون قتل هؤلاء الجنود المصريين.

أبو الليل يؤكد أن أسماء جنود وقيادات صغرى أو وسطى مصرية أصبحت فى غياهب النسيان؛ نظرًا إلى انشغال المؤرخين بكتابة تاريخ الأفراد والقادة فقط.


أبو الليل يؤكد كذلك أنه تم تجاهل معظم تاريخنا الحقيقى، تاريخ المهمشين من المصريين، سواءً بما عاشوه أو عايشوه من أحداث، أو بما أملوه بأن يكون فى ما نطلق عليه مصطلح «التاريخ المأمول».

ويزيد أبو الليل فيقول إن مؤرخين عديدين عالجوا فى دراساتهم ثورة يوليو، وما أعقبها من أحداث مهمة كان لها كبير الأثر فى مجريات تاريخ مصر المعاصر، غير أن هؤلاء المؤرخين كان هدفهم الأساسى هو التأريخ للقادة مع تهميش عامة الناس، وللأفراد مع تجاهل الجماعات الشعبية، إنه تاريخ النخبة وليس تاريخ المهمشين، تاريخ من جَنوا ثمار الحدث وليس مَن صنعوه أو شاركوا فيه، أو ضحوا من أجله.

إنه التاريخ الذى غالبًا ما يكون محاطًا أو واقعًا تحت تأثير السلطة الحاكمة، ومن ثم يقع فى فخ التوجيه لمصلحة تيار ما.

فى كتابه هذا يسعى أبو الليل إلى الإجابة عن أسئلة كثيرة تتعلق بثورة يوليو 1952، حول قيامها وكيفيتها وأهدافها ونتائجها من وجهة نظر المهمشين.

إنه يسعى إلى ذلك من خلال النبش فى ذاكرة هؤلاء المُسنين من البسطاء المهمشين الذين شاركوا فى صناعة الحدث.

أبو الليل يهدف من وراء ذلك إلى محاولة إعادة التأريخ لهذه الثورة من وجهة المهمشين والضحايا، الذين لم يلتفت إليهم التاريخ الرسمى، إنها، وكما يقول أبو الليل، محاولة لإنطاق البسطاء ممن أخرسهم المؤرخون الرسميون وتحدثوا باسمهم فهمَّشوهم؛ بهدف تمجيد القادة الأفراد. فى كتابه هذا يتحدث أبو الليل عن التاريخ الشفاهى لمصر فى فترة الحكم الناصرى، عن قيام الثورة بين البدايات ولحظة الصفر، عن صراع السلطة، جمال عبد الناصر ومحمد نجيب والإخوان المسلمين، عن الجلاء والتأميم والعدوان الثلاثى والسد العالى، عن عبد الناصر ومشروع القومية العربية، عن حرب الاستنزاف، عن زلزال النكسة وتوابعها، وكذلك عن نهاية الحلم الناصرى.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...