سوق فؤاد قنديل وعوالمه

حسين عيد



سوق فؤاد قنديل وعوالمه



  المجموعة القصصية «سوق الجمعة» لفؤاد قنديل صدرت عن «مكتبة الأسرة» بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وأحداث قصصها الثمانى فى «سوق الجمعة»، الذى اتخذ منه فؤاد قنديل «عنوانا» للمجموعة، كاسرا بذلك آثار الشكل التقليدى، الذى جرى العرف فيه على أن يكون عنوان إحدى قصص المجموعة عنوانا لها.

كما ساعد هذا الإطار على أن يضمّ بين دفتيه «ثمان» وحدات قصيرة لـ«عالم» السوق شديد الثراء والحيوية، تشيّد كلّ منها جانبا معينا من تجربة «حبّ»، حتى كاد الكتاب فى مجمله أن يتحوّل إلى نصّ روائى حول الحب. ولعل ما ساعد على بعث ذلك العالم بمثل تلك الحيوية والتدفق، هو ما تميّزت به قصص المجموعة من «تنوّع» فى أساليب السرد وتقنياته!


بنيت قصص المجموعة على «التقابل» بين عالمين، عالم «خارجى» يرصد أبعاد وملامح عالم السوق أمام عالم «داخلى»  كاشف لاهتمامات ومشاعر وأحلام شخصيات تلك القصص.

وفى حين كان ذلك العالم الخارجى «واضح» المعالم «معلن» الأبعاد، حيث تتغلغل «ستة أو سبعة شوارع فى ذلك الجسد الجغرافى الضخم، ويمتد كلّ منها نحو كيلومتر، موازية الشارع الرئيسى الذى يتوسط كوبرى السيدة عائشة الواصل بين الفسطاط والمقطم، تقطعها عشرات الشوارع مختلفة الطول والعرض والاستقامة، تتفرع منها أزقة وعطوف، تدور حول بعض المبانى وتلتف حول المقابر، وتنحنى تحت الكبارى والجسور»، وبينما امتدت هناك ساحات «مفتوحة»، يعرض فيها كلّ شىء فوق الأرض وتحت الأعين وفى متناول الأيدى، كانت دواخل الشخصيات «خفية» مصونة نائية بعيدة عن أنظار الآخرين. وفى الوقت الذى كانت الحركة تتدفق فى السوق «بسخاء وحميمية، بعنف ولهفة، فى عجلة أحيانا وفى حذر أحيانا أخرى، والبعض يرصد فى ترقب صابر، والبعض ينفض، لكن تظل المساومات هى سيدة الحوار فى البدء والختام، هى الحبل المشدود بين المشترى والبائع، صراع وتأهب، دائرة أمل مرنة تقدر الظروف ولا تسمح بالقفلة»، كانت شخصيات تلك القصص «منغلقة» على نفسها، كاتمة لأسرارها، محافظة على ذاتها فى ستر مكين.

وفى حين كان روّاد السوق فى اليوم الواحد يتجاوزون نصف «المليون» من البشر، كان عدد أبطال تلك القصص «ثمانية» أفراد. وبينما كان أولئك الرواد من مختلف طبقات وشرائح المجتمع، كان هناك «توازن» دقيق بين شخصيات تلك القصص، سواء من وفد منها من خارج السوق «سفير، أستاذ جامعى، صحفى، ومرمم آثار»، أو من جاء من داخل السوق «بياع توابل وعطارة، الأعمى المقرئ بياع مصائد فئران، بائع عرائس ودمى، وبائع روبابيكيا».

مع الأخذ فى الاعتبار وجود شخصيات أخرى «مساعدة» دخلت معها تلك الشخصيات فى علاقات «حبّ».

وبينما كان روّاد السوق يهدفون إلى شراء سلعة أو بضاعة معينة بأقلّ سعر ممكن، كان جلّ «اهتمامات» شخصيات القصص يتركز فى الارتباط بالمرأة «الحلم». وفى الوقت الذى كان المال هو الفيصل الذى يحلّ أى إشكالات قد تعترض عملية الشراء، كانت هناك بعض صعاب أخرى قد تعترض سعى تلك الشخصيات، وأحيانا يتدخل «القدر»، فتنجح جهودهم تارة وتفشل تارة أخرى، لكنها تظلّ سادرة فى مسيرتها، وهى لا تدرى أنها وهى تضع بصمتها على «الواقع»، تدفع بأقدارها دفعا نحو المصير الأخير!



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...