كاتب الأطفال يجب أن يكون شبه مجنون

ناجى العتريس



كاتب الأطفال يجب أن يكون شبه مجنون



الكتاب الذى بين أيدينا لا يجعل منك كاتبًا للأطفال، بل هو لمن يمتلك موهبة التأليف ولكنه يريد أن يتطرق إلى هذا النوع من الكتابة.


وكتاب «مهارات الكتابة للأطفال» للكاتبة الإنجليزية جوان آيكن، والصادر عن مكتبة الأسرة، ترجمة يعقوب الشارونى وسالى رؤوف راجى، هو خطوة على هذا الطريق، وهو كتاب ثرى وملىء بالمعلومات والنصائح والخبرات التى اكتسبتها المؤلفة من خلال عملها فى مجال الأطفال، وهى تمنحها بكل أريحية لمن يريد أن يتعلم.


وكما تتعدد طرق الكتابة للكبار تتعدد كذلك طرق الكتابة للأطفال، وهناك طرق أفضل وطرق أسوأ للكتابة، وقد تكون هناك طرق لا تصلح للكتابة للأطفال، وهو ما حاول الكتاب مناقشته وتوضيحه.


تقول آيكن إن الوصف المفصل جدا غير مطلوب عند الكتابة للأطفال، ولابد للشخصيات أن تكون واقعية ومميزة وكاملة، ولكن لا بأس من بعض الوصف عند الضرورة؛ كوصف المكان أو الموقع، على سبيل المثال، لكن دون إغراق الأطفال بالوصف حتى لا يفقدوا اهتمامهم بالكتاب الذى يجب عليه أن يغذيهم بأفكار جديدة وبنفاذ بصيرة، وبالفكاهة وبمفردات لغوية. مؤكدة أنه على الكاتب الدخول إلى هذا المجال برغبة قوية فى الحكى، ومن المفضّل أن يكون السبب هو وجود قصة معينة تطلب بإلحاح الخروج من ذهنه، والقصة التى يريد أن يكتبها الكاتب تكون دائمًا أفضل من القصة التى يشعر أنه يجب عليه أن يكتبها.

وتشدد الكاتبة على أن أكبر خطيئة فى حق الأطفال هى الكتابة لهم طبقًا لتركيبة أو وصْفة معينة، فالموضوع ليس معادلة كيميائية.


ولابد للكاتب أن يكرّس نفسه ليحقق شعار «الممتاز فقط هو المناسب لتقديمه للأطفال»، وعلى هذا يجب أن تحتوى المواد التى يقرؤها الطفل على الكثير من الفيتامينات.


وتخبرنا الكاتبة أن كاتب الأطفال يجب أن يكون شخصًا شبه مجنون، مكرسًا وقته للكتابة، ولا يجب أن يبدأ فى كتابة أى شىء، ولديه تصور أن أى شىء يكتبه سيناسب الأطفال.


فالأطفال يحتاجون إلى الإحساس بكيانهم الداخلى والصلات البدائية التى تربطهم بالماضى غير المكتشف، وهم بحاجة إلى أن يتلقوا شيئًا يمتد إلى ما هو أبعد من الواقع المعتاد، من خلال القصص التى يقرؤونها.


وتؤكد آيكن أن كاتب الأطفال ليس مطلوبًا منه بالضرورة أن تكون رؤيته جميلة، بل لابد فقط أن تكون رؤيته خاصة به وما يلقيه من ضوء على الحياة من خلال وجهة نظره الخاصة هذه، ولابد له أن يكتب بفكر واحد وصوت واحد، وأن لا يكون ملتويًا أبدًا، أو متحذلقًا متصنعًا، وأن يقدم حكاياته ببساطة ووضوح.


وتشير الكاتبة إلى أن الإيقاع فى قصص الأطفال غاية فى الأهمية، ولابد أن تبقى الكتابة متدفقة وإلا ستنضب، وعلى الكاتب أن يمرّن عضلاته العقلية باستمرار، من خلال مهمة يومية يقوم بها، تمامًا مثل الأبقار التى تحتاج إلى الحلْب. والكتابة الجيدة لابد أن تكون متدفقة بقوة شلالات نياجرا.


وتنصح المؤلفة أن يتجنب الكاتب الرسالة الأخلاقية الصريحة مثلما يتجنب الطاعون؛ لأنهم لن يشكروه على ذلك، فمن المفترض أن تكون الكتب من أجل المتعة.


وتعطى الكاتبة نصائح مهمة ومفيدة حول كيفية بناء الشخصية وإثرائها ورسمها والحوار واللهجة، وتؤكد على الحبكة لأن الأطفال يركزون عليها.


وتوصى آيكن كاتب الأطفال بأن لا يضع أى شىء يصيبه بالملل وإلا سينتقل هذا الشعور لقارئه، وعليه أن يحب ما يكتب حتى يجذب الأطفال. وتقول آيكن إن قصة الأطفال لابد أن تقدم الحياة من منظور سليم، فهى أول خطوة فى اتجاه التفكير المجرد، ويجب أن تكون نهايتها سعيدة؛ لأن الأطفال ليسوا على استعداد للنهايات المأساوية الفاجعة.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...