صفات الله فى الديانة البوذية

رانيا جابر



صفات الله فى الديانة البوذية



لقد حاول الإنسان منذ أن بدأ يفكر وتميز بالنطق والعقل، وانتقل إلى طور الوعى بذاته والشعور بما يحيط به أن يعرف ويصل لتلك الحقيقة المتعالية القصوى المتمثلة فى الله، ولكن ظل يتساءل: كيف السبيل إلى بلوغ تلك الحقيقة وهى غير محسوسة أو ماثلة أمام العين المبصرة فتدرك كما تدرك المحسوسات والمبصرات؟ ومن هنا فقد سلك الإنسان إلى معرفة الله أحد طريقين.. الأول: هو طريق العقل، والثانى: هو طريق الكشف والإلهام، وذلك على حسب اختلاف أمزجة الناس وطباعهم، حيث المعرفة بالطريق العقلى تكون بالمنطق، وبالطريق الكشفى تكون بالتصوف.


وقد عرض «ولتر ستيس» مؤلف هذا الكتاب «الزمان والأزل» والصادر عن مكتبة الأسرة بترجمة زكريا إبراهيم، هذين الطريقين بشكل وافٍ وإن كان قد آثر الطريق الثانى وهو طريق الصوفية، حيث دافع عنه ووضح المقصود منه.


مهما يكن من شىء فإن القضايا التى تثار حول الدين وفلسفته كثيرة ومتنوعة، ولكنها تدور فى هذا الكتاب حول أمور بعينها تأتى فى مقدمتها صفات لله، ثم معرفة الله من قبيل الغيب فلا يمكن معرفته بالعقل أو الطريق الاستدلالى.. أيضًا معرفة الله تكون بالاتصال المباشر بالحدس والكشف الصوفى، ثم تكون بعد ذلك همزة الوصل بين عالمى الإنسان والطبيعة ذلك العالم المحدود والمتغير والعالم الإلهى الأزلى غير المتناهى.


يعتمد الكاتب فى الدفاع عن مذهبه بالتجارب الصوفية فى الديانتين المسيحية والبوذية حيث درسهما دراسة تفصيلية، أما فيما يختص بالإسلام فقد رجع إليه فى بعض النقاط، مشيرًا إلى القرآن الذى يعتبره بيانًا للعقيدة الدينية وعلى رأسها وجود الله، ولكن القرآن لا يقول عن الله – كما ذهبت الفلسفة اليونانية التى تسربت إلى الإسلام عند المتكلمين- أنه ذات له صفات، بل له الأسماء الحسنى.


ولما استقر الأمر للمسلمين، وفتحوا الأمصار، واختلطوا بالحضارات الأخرى، وترجمت الكتب اليونانية إلى العربية ظهر ما يسمى بعلم الكلام، وهو الدفاع عن العقيدة ضد مخالفيها، وظهر الفلاسفة الإسلاميون الذين وقفوا بين الفلسفة اليونانية والإسلام.. كما ظهرت جماعة الصوفية التى سارت فى طريق مغاير للطريق العقلى، ولكن هؤلاء وأولئك حاولوا معرفة الحقيقة الإلهية ووصف الله.


ويؤكد المؤلف، أن المسلمين الأوائل لم يتعمقوا فى النظر والبحث عن ماهية الله اتباعًا للحديث المشهور «تفكروا فى خلق الله ولا تفكروا فى ذاته فتهلكوا»، وقد صار هذا الحديث نظرية سادت فى القرن التاسع عشر عند بعض الفلاسفة وعلى رأسهم «سبنسر» الذى تأثر به الإمام محمد عبده.


ولكن من طبيعة العقل البشرى الشراهة للمعرفة على الرغم من يقين العقل فإن كنه الحقيقة مما لا سبيل إلى معرفته، ولذلك مضى القدماء والمحدثون على السواء فى طلب الكشف عن حجاب المحجوب، فاختلفوا ولا يزالون حتى اليوم مختلفين.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...