صفات الله فى الديانة البوذية

رانيا جابر



صفات الله فى الديانة البوذية



لقد حاول الإنسان منذ أن بدأ يفكر وتميز بالنطق والعقل، وانتقل إلى طور الوعى بذاته والشعور بما يحيط به أن يعرف ويصل لتلك الحقيقة المتعالية القصوى المتمثلة فى الله، ولكن ظل يتساءل: كيف السبيل إلى بلوغ تلك الحقيقة وهى غير محسوسة أو ماثلة أمام العين المبصرة فتدرك كما تدرك المحسوسات والمبصرات؟ ومن هنا فقد سلك الإنسان إلى معرفة الله أحد طريقين.. الأول: هو طريق العقل، والثانى: هو طريق الكشف والإلهام، وذلك على حسب اختلاف أمزجة الناس وطباعهم، حيث المعرفة بالطريق العقلى تكون بالمنطق، وبالطريق الكشفى تكون بالتصوف.


وقد عرض «ولتر ستيس» مؤلف هذا الكتاب «الزمان والأزل» والصادر عن مكتبة الأسرة بترجمة زكريا إبراهيم، هذين الطريقين بشكل وافٍ وإن كان قد آثر الطريق الثانى وهو طريق الصوفية، حيث دافع عنه ووضح المقصود منه.


مهما يكن من شىء فإن القضايا التى تثار حول الدين وفلسفته كثيرة ومتنوعة، ولكنها تدور فى هذا الكتاب حول أمور بعينها تأتى فى مقدمتها صفات لله، ثم معرفة الله من قبيل الغيب فلا يمكن معرفته بالعقل أو الطريق الاستدلالى.. أيضًا معرفة الله تكون بالاتصال المباشر بالحدس والكشف الصوفى، ثم تكون بعد ذلك همزة الوصل بين عالمى الإنسان والطبيعة ذلك العالم المحدود والمتغير والعالم الإلهى الأزلى غير المتناهى.


يعتمد الكاتب فى الدفاع عن مذهبه بالتجارب الصوفية فى الديانتين المسيحية والبوذية حيث درسهما دراسة تفصيلية، أما فيما يختص بالإسلام فقد رجع إليه فى بعض النقاط، مشيرًا إلى القرآن الذى يعتبره بيانًا للعقيدة الدينية وعلى رأسها وجود الله، ولكن القرآن لا يقول عن الله – كما ذهبت الفلسفة اليونانية التى تسربت إلى الإسلام عند المتكلمين- أنه ذات له صفات، بل له الأسماء الحسنى.


ولما استقر الأمر للمسلمين، وفتحوا الأمصار، واختلطوا بالحضارات الأخرى، وترجمت الكتب اليونانية إلى العربية ظهر ما يسمى بعلم الكلام، وهو الدفاع عن العقيدة ضد مخالفيها، وظهر الفلاسفة الإسلاميون الذين وقفوا بين الفلسفة اليونانية والإسلام.. كما ظهرت جماعة الصوفية التى سارت فى طريق مغاير للطريق العقلى، ولكن هؤلاء وأولئك حاولوا معرفة الحقيقة الإلهية ووصف الله.


ويؤكد المؤلف، أن المسلمين الأوائل لم يتعمقوا فى النظر والبحث عن ماهية الله اتباعًا للحديث المشهور «تفكروا فى خلق الله ولا تفكروا فى ذاته فتهلكوا»، وقد صار هذا الحديث نظرية سادت فى القرن التاسع عشر عند بعض الفلاسفة وعلى رأسهم «سبنسر» الذى تأثر به الإمام محمد عبده.


ولكن من طبيعة العقل البشرى الشراهة للمعرفة على الرغم من يقين العقل فإن كنه الحقيقة مما لا سبيل إلى معرفته، ولذلك مضى القدماء والمحدثون على السواء فى طلب الكشف عن حجاب المحجوب، فاختلفوا ولا يزالون حتى اليوم مختلفين.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.