الصوفية هى الحقيقة الجوّانية لكل الأديان

محمد صلاح غازى



الصوفية هى الحقيقة الجوّانية لكل الأديان



يكشف كتاب «الصوفيون» لإدريس شاه، والصادر فى طبعته الثانية عن المركز القومى للترجمة، 2015، والذى نقله إلى العربية بيومى قنديل، فى 619 صفحة من القطع الكبير، عن جوهر الصوفية التى يرى أنها أوسع الديانات كافة، أو كما يرى الحلاج «تلك الحقيقة الجوّانية لكل الديانات الصادقة دون تفريق بين ديانة سماوية وأخرى سماوية أيضًا، أو بين ديانة سامية وأخرى سامية من ديانات الشرق»، ومن ثم تكون الصوفية دعوة للحب بمعناه الواسع، وبخاصةٍ حب الخالق، ليس طمعًا فى جنة ولا خوفًا من نار، وحب البشر، بل وحب الرجل للمرأة التى رفعتها التقاليد الصوفية إلى منزلة عالية تقترب من التقديس، وخصوصًا عند ابن عربى الأندلسى.


وكان هذا التقديس للنصف الآخر يسير ضد التيارات السائدة فى العصور الوسيطة، سواءً فى الشرق الأوسط أو أوروبا، بعد أن تسيّدت فيهما وعليهما ثقافة الساميين التى تقول بدونيّة المرأة فى الباقية والفانية على حدًّ سواء.


وفى ظل عقيدة الحب هذه، يزدهر التسامح والسماحة والتآخى والإخاء والتساوى والمساواة، وفى نهاية المطاف، السلام. وبذلك يكون الهدف النهائى الذى تهدف إليه الصوفية متسقًا مع الهدف الذى يهدف إليه كل من الفن والعلم: ارتقاء النوع الإنسانى.


إن الكتابة من داخل النسق الصوفى، والتى مارسها المؤلف «المعلم الصوفى» قدمت لنا التجربة الصوفية بوصفها رؤية للعالم الأكثر رقيًّا واكتمالاً وأصالة وحقيقة على الإطلاق.

أو بعبارة أخرى اندمج المؤلف اندماجًا كاملاً فى التجربة، وتبنّى الموقف الصوفى تبنيًا كاملاً، ولم يمارس أى نوع من الحوار الحيوى مع تلك الرؤية أو هذا الموقف بمكوناته المعرفية والقيمية شديدة التعقيد والالتباس.


و«الصوفيون» كتاب ذو طابع موسوعى، مقدمًا مشهدًا ثريًّا متنوعًا حول تجليات الظاهرة الصوفية، شرقًا وغربًا، وعبر الأزمنة بما قد يورث القارئ أيا كان نوعه، تخمة معرفية من الأفكار والعلاقات والرموز والحكايات والدلالات. واحتوى الكتاب على فصول عن نوادر الملا نصر الدين، أو نكت جحا، والشيخ سعدى الشيرازى، وفريد الدين العطار ومولانا جلال الدين الرومى، وابن عربى، الشيخ الأعظم، والغزالى الفارسى، وعمر الخيام وحجر الفيلسوف، ودائرة الفروسية ورأس الحكمة، وفرانسيس الأسيسى والقانون الأسمى، وكتاب الدراويش وعقيدة الحب، والكرامات والسحر، والشرق الأقصى، والتفسير الباطنى للقرآن.


حالفَ الصوفيين المسلمين قدر من الحظ يكفى لحمايتهم من الاتهام بالهرطقة أو الكفر نتيجة الجهود التى بذلها الإمام الغزالى، الذى أصبح حُجة الإسلام بعد أن وفق بين الأسطورة الدينية والفلسفة التى تحمل طابعًا عقلانيا، وهو الأمر الذى أكسبه لقب «حُجة الإسلام»، ومع ذلك ظل الصوفيون يقعون مرارا وتكرارًا فريسة للمذابح فى المناطق الأقل استنارة كما اضطرهم خصومهم إلى اتخاذ «كلمات سر» وإحكام قبضتهم على دائرتهم بالإضافة إلى حيَل ماكرة أخرى فى سبيل توفير الحماية الذاتية لأشخاصهم.


إن الصوفية الذين ينحدرون من أصول عربية، أحدثوا نقْلة مهمة فى ما يتعلق بالحضور الأنثوى للمرأة، وتجاوزوا عبره المقولات الفقهية والفلسفية والسائدة فى الأدب الإباحى، والتى تنوعت فى رؤيتها للمرأة وجسدها، لكنها اتفقت جميعًا على طابعه الوظيفى ما بين بقاء النوع فى الفقه، والإغواء والمتعة فى الأدب الإباحى، والاحتقار الفلسفى للحضور الشهَوى للجسد المضاد لحكمة العقل.


لقد اكتسبت الصوفية نكهة شرقية من طول ركونها إلى كنف الديانة المحمدية، ولكن الشخص الصوفى قد يكون معروفًا فى الغرب بنفس القدر فى الشرق، ويتمثل الصوفى المثالى فى ذلك الذى «يكون فى الدنيا وليس فيها فى نفس الوقت»، وأن يكون متحررًا من المطامح والمطامع والتكبر الذهنى والطاعة العمياء لما يسمى بالعادات، أو الرهبة من الأشخاص ذوى المراتب العليا.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...