الجسد بوصفه وقودا للثورة

رانيا جابر



 الجسد بوصفه وقودا للثورة



عمدت هذه الدراسة إلى التأصيل للجسد كوحدة للتحليل السياسى، والجسد هو الجانب العضوى من الوجود الإنسانى، وهو جوهر واحد ولكن الرؤى تختلف باختلاف المنظور العلمى، فهناك الجانب الاجتماعى، والثقافى، والاقتصادى، والسيكولوجى، والطبى، والسلوكى، وقد أخذت الباحثة «مريم وحيد» هذه الجوانب بعين الاعتبار فى إطار بحثها عن العلاقة بين «الجسد والسياسة» فى هذا الكتاب الذى يحمل نفس العنوان، والصادر مؤخرا عن مكتبة الأسرة 2015.


وبصفة عامة فإن رؤى العلوم تختلف فى دراسة الجسد، ففى البداية تناولت غالبية الأبحاث دراسة الجسد بيولوجيا وأنثروبولوجيا مثل دراسة شكل الجسد ومظهره وما يشكله من هيكل، ثم اهتمت العلوم السلوكية والعلوم الاجتماعية فيما بعد بدراسة جسد المجتمعات والأفراد، وهو ما أغفله العديد من العلماء قبل ذلك، وتلى ذلك طرح مفاهيم خاصة بالجسد مثل «الجسد الرمزى والمعنوى»، كما تناولت الدراسات الحديثة -مثل الدراسات الإعلامية- الصورة الذهنية للجسد.


ويهتم الكتاب بدراسة مستويين فى تعريف الجسد، المستوى الأول: الجانب المادى لجسد الفرد، والمستوى الثانى: الجسد المعنوى المتمثل فى «المجتمع كجسد» و«الدولة كجسد»، مع تناول تجربة انتهاك الجسد الفردى ما قبل الثورة ومحاولة تحرر مع الثورة التى مرت بها الدولة.


إن هذا الكتاب لا يطمح فى طرح نظرية شاملة عن الجسد فى إطار النظرية السياسية، بل يحاول تقديم رؤية مغايرة لعلاقة الجسد بالسياسة، وتقديم زاوية رؤية جديدة لتحليل الثورة المصرية، ولمس ملمح جديد من ملامح الثورة وإلقاء الضوء على مناطق جديدة للاقتراب من مشهد الثورة بمفهوم جديد وهو «الجسد».


وتتناول الباحثة فى دراستها فترة زمنية تمتد من 25 يناير 2011 مرورا بالمرحلة الانتقالية التى أدارها المجلس الأعلى للقوات المسلحة وانتهاء بانتخاب أول رئيس لمصر بعد الثورة يوم 24 يونيو 2012.


إننا إذن أمام دراسة تتعرض لقضية علاقة الجسد الإنسانى بالدولة أو الجسد السياسى من خلال إطار نظرى يتناول قضايا الجسد فى العلوم والأديان من خلال نظرة عامة يعقبه تحليل عميق للجسد فى النظرية السياسية فى الفصل الثانى، وفى الفصل الأخير يتم التركيز على دراسة مفهوم الجسد فى الثورة المصرية، فقد لفت النظر فى أثناء الثورة أن المتظاهرين لم يهتموا باختلافاتهم الجسدية بل إنهم تضامنوا وتلاحموا جسدا واحدا، وهو ما يمكن تسميته بالجسد المجتمعى وجسد الأمة وجسد الدولة وجسد الفكرة والهدف السياسى، فكان أن تلاشت الاختلافات بين كبير وصغير وذكر وأنثى ومحجبة وغير محجبة، ومسلم ومسيحى وليبرالى ويسارى وإسلامى، وتوحد كل هؤلاء فى كيان واحد أو جسد واحد يسعى بإرادة واحدة إلى هدف واحد وهو القضاء على الظلم والاستبداد.


وقد نجح ثوار يناير فى تحقيق الكثير من أهدافهم عندما ضحوا بـ«الجسد البشرى – الفرد» من أجل «الجسد المجتمعى – المعنوى» فصار الشهيد رمزا وقيمة لجميع المتظاهرين، بل ولكل المواطنين المصريين أيضا، كما صار لزاما على الجميع مواصلة النضال لتحقيق الهدف الذى ضحى من أجله الشهيد بدمه، وهكذا صار الجسد «الميت» ملهما للثورة، وكانت جذوة الثورة قد اشتعلت من موقع «كلنا خالد سعيد» على شبكة التواصل الاجتماعى.


وبعد الثورة أصر الشباب وطوائف المجتمع كافة على عدم إهدار دماء الشهداء، وكان الجسد هو أداة الثوار الأساسية للتعبير عن مطالبهم، وهذا ما طرحه كثير من مفكرى السياسة حول تأثير موت فرد على مستقبل الأمم والشعوب.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...