معجزات جبل الرب فى نابولى

عادل صفصاف



 معجزات جبل الرب فى نابولى



شخصيتان رئيستان فى رواية الكاتب الإيطالى الكبير أرى دى لوكا «جبل الرب» ترجمة نزار آغرى، منشورات الجمل.. شخصية الراوى الذى لم يتجاوز عمره ثلاثة عشر عاما، وشخصية الإسكافى «رافانييلو»، شخصيتان تصنعان معا عالم الرواية البسيط حد العبقرية.. يوميات الصبى تسجيل لكل ما يسهم فى بناء رؤيته للحياة وموقفه منها.. وفى خلفية السرد ظلال الحرب العالمية الثانية والصراع الطبقى الذى استغرق حياة الكاتب الشخصية وحياة الصبى كذلك ميدانا رحبا لذلك إنه ابن عامل يترك مدرسته ليساعد أسرته ويلتحق بورشة المعلم أريكو ويتعرف على الإسكافى «رافانييلو» فيرتبط به ارتباطا روحيا.


«رافانييلو» فى الرواية يمثل التوق إلى الخلاص ويرسم الطريق إليه.. يمنحه الكاتب من السمات البدنية والنفسية ما يعينه على أداء هذا الدور «أنا أستطيع أن أخمن أعمار الناس غير أننى لا أستطيع تعيين عمر رافانييلو فى الوجه يبلغ مئة عام، فى اليدين أربعين عاما، فى الشعر عشرين عاما، فشعره كله أحمر، أما فى طريقته فى الكلام فلا أعرف».

وفى ظهر «رافانييلو» حدبة قال له ملاكه: إن بها جناحين سيطير بهما إلى القدس ليحط على أسوارها الغربية.. و«هو لا يؤذى ذبابة ولا تعمد الذباب إلى إيذائه أيضا» منذ وطأت قدمه جبل الرب فى نابولى وهو قد «شرع من فوره فى تصليح أحذية الفقراء» يراه الفقراء من فرط عطفه ورحمته نبيا، يصيح بائع الأمشاط فى الشوارع «دون رافانييلو معلم الإسكافيين إنه يجعل المشلولين يمشون ثانية» ولكل من الشخصيتين ما يرتبط بها من رمزية يدور حولها العمل الفنى.. بومرانغ الصبى الذى أهداه إياه أبوه يصير محور الحياة يعكس الحالة الشعورية للصبى ويعكس أحلامه وتطلعاته «أنا أصعد إلى هناك كى أتهيأ لرمية واحدة ذات مساء ستصبح ذراعى قوية جدا ولن أتمكن من عرقلتها وحينئذ سيطير البومرانغ».


ويكون البومرانغ كذلك شاهدا على علاقته بماريا ويوشك أن يكون معادلا موضوعيا لتطور هذه العلاقة، أما حدبة رافانييلو ففيها جناحاه القويان اللذان سيمكنانه من الطيران صوب الشرق ليحط رحله على أسوار القدس الغربية.

رافانييلو من بلدة أفنت الحرب جميع أبنائها ودفعه القدر إلى جبل الرب على غير قصد منه، ويتحرر جناحاه من سجنهما بمقدار ما يسمو وبمقدار ما تصفو روحه ويكون التحرر الكامل والانطلاق إلى الآفاق الرحبة وتحديدا إلى مدينة السلام لحظة يتحطم كل قيد يحط من رمزيته الملائكية، ومنذ البداية يضع الكاتب نهاية تتهادى باتجاهها الأحداث إنه يوم عيد الميلاد اليوم الكرنفالى الذى ينذر الجميع فيه أنفسهم للسعادة واليوم الذى ينصهر الكل فيه.. عضلات الصبى كلما اقترب ذلك اليوم تصبح أقوى وأكثر استعدادا لإطلاق البومرانغ وكذلك يصبح عالمه أكثر اكتمالا ويزداد إحساسه بالمسؤولية عن أبيه الذى حطمته وفاة زوجته والدة الصبى، وكذلك إحساسه بالمسؤولية تجاه ماريا التى شرعت فى الظهور برفقته والاستمتاع بما تمنحه البلدة للأسرة من رعاية وتقدير، ويكتمل أو يوشك وعيه بالمكان ووعيه بالزمان ووعيه بتطلعاته الجسدية والروحية.


وجناحا رافانييلو كل يوم تزداد ثورتهما على السجن داخل الحدبة فتعلو خشخشتهما ويتعالى ظهورهما، ويسرع رافانييلو فى الانتهاء من مهمته المقدسة، مهمة إصلاح ما تبقى من أحذية الفقراء فى جبل الرب ليضفى شيئا من السعادة على المساكين أبناء الرب، وليبقى لهؤلاء بعد رحيله ذكرى طيبة تقتات عليها قلوبهم المتعبة «تحترق يداى، ستحترق فعلا إن لم أطلق البومرانغ فى نهاية الأمر، أصابعى تحكنى كى أطلقه، أنفخ عليها الآن، يزداد الأمر سوءا أشد أعصابى أقبض بأسنانى على الفراغ أسحب نفسا عميقا أسحب البومرانغ إلى ما وراء كتفى أغمض عينى السليمة أتطلع إلى السماء الزاخرة بالأضواء».



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...