الحسين وصراع الدين والسياسة!

محمد سيد ريان



الحسين وصراع الدين والسياسة!



اعتبار الحسين رمزًا من رموز الشيعة سقْطة تاريخية ودينية كبيرة، فالحسين نموذج إسلامى بارز للصراع بين الظلم والطغيان من جانب، والإصلاح والعدل من جانب آخر. ومَن يقرأ كتاب «أبو الشهداء الحسين بن على» للكاتب الكبير عباس محمود العقاد، والصادر عن دار نهضة مصر، يكتشف أننا أمام عبقرية وصاحب مبدأ نادرًا ما يتكرر.


ويوضح العقاد أنه لفهم الخلاف الذى حدث بين الحسين بن على ويزيد بن معاوية، يجب الأخذ فى الاعتبار أن الحوادث قد جمعت لهما أسباب التنافس والخصومة منذ أجيال، وكان هذا التنافس بينهما يرجع إلى كل سبب يوجب النفرة بين رجلين، من العصبية، إلى التركات الموروثة، إلى السياسة، إلى العاطفة الشخصية، إلى اختلاف الخليقة والنشأة والتفكير.


ويسرد العقاد تفاصيل هذا الصراع منذ البداية، فقد تنافس هاشم وأمية على الزعامة قبل أن يولد معاوية، فخرج أمية ناقمًا إلى الشام، وبقى هاشم منفردًا بزعامة بنى عبد مناف فى مكة، فكان هذا أول انقسام وتقسيم بين الأمويين والهاشميين، هؤلاء يعتصمون بالشام، وهؤلاء يعتصمون بالحجاز، ثم فتحت مكة، وأسلم أبو سفيان وابنه معاوية عند فتح مكة، وكان إسلام بيته أعسَر إسلام عُرف بعد فتحها، فكانت زوجه هند بنت عتبة تصيح فى القوم بعد إسلامه «اقتلوا الخبيث الدنس الذى لا خير فيه، قبح من طليعة قوم، هلا قاتلتم ودفعتم عن أنفسكم وبلادكم!».

واستمر الأمر حتى قامت خلافة عثمان بن عفان فانتصر بها الأمويون أيما انتصار؛ لأنه رأس من رؤوسهم وابن عم قريب لزعماء بيوتهم، وأصبحت الدولة الإسلامية أموية لا يطمع فى خيراتها ولا ولاياتها إلا مَن كان من أمية أو من حزبها.


ويشير العقاد إلى أن الكفاح بين على ومعاوية لم يكن كفاحًا بين رجلين أو بين عقلين وحيلتين، ولكنه كان على الحقيقة كفاحًا بين الإمامة الدينية والدولة الدنيوية، وأن الأيام كانت أيام دولة دنيوية؛ فغلب الداعون إلى هذه الدولة من حزب معاوية، ولم يغلب الداعون إلى الإمام من حزب الإمام. إنه الفارق الخالد بين مزاجين بارزين كائنًا ما كان تفسير المفسرين للعقائد الروحية والمطامع السياسية.


الكتاب يحكى تفاصيل ثورة الحسين بمكة ثم بالعراق، ومن أهم التفاصيل التى يذكرها أن الحسين وهو فى طريقه إلى الكوفة -يوم دعاه شيعته إليها- كان يسأل مَن يلقاهم عن أحوال الناس، فينبئونه عن موقفهم بينه وبين بنى أمية، وقلّما اختلفوا فى الجواب، فسأل الفرزدق وهو خارج من مكة -والفرزدق مشهور بالتشيُّع لآل البيت- فقال له: «قلوب الناس معك وسيوفهم مع بنى أمية»، وقال له مجمع بن عبيد العامرى: «أما أشراف الناس فقد أعظمت رشوتهم ومُلِئَتْ غرائرهم، فهم أَلْب واحد عليك، وأما سائر الناس بعدهم فإن قلوبهم تهوى إليك وسيوفهم غدًا مشهورة عليك».


ويبين الكاتب أن خروج الحسين من مكة إلى العراق حركة لا يسهل الحكم عليها بمقياس الحوادث اليومية؛ لأنها حركة من أندَر حركات التاريخ فى باب الدعوة الدينية أو الدعوة السياسية، هى ليست ضربة مغامر من مغامرى السياسة، ولا صفقة مساوِم من مساومى التجارة، ولا وسيلة متوسِّل ينزل على حكم الدنيا أو تنزل الدنيا على حكمه، ولكنها وسيلة مَن يدين نفسه ويدين الدنيا برأى من الآراء هو مؤمن به ومؤمن بوجوب إيمان الناس به دون غيره، فإن قبلته الدنيا قبلها وإن لم تقبله فسِيَّان عنده فواته بالموت أو فواته بالحياة، بل لعل فواته بالموت أشهى إليه.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...