خيالات جبل النرجس

د.هويدا صالح



خيالات جبل النرجس



هناك من كتاب القصة القصيرة من يكتبها بطاقة مشبعة كرواية، وقد حظيت القصة القصيرة بتطور كبير فى مستويات الكتابة السردية، وحققت فيه طفرات جمالية أفادت من الإرث الجمالى السابق لها، ولم تحدث قطيعة جمالية معه، لكنها أضافت مقترحات جمالية جديدة.


ومن الذى راهنوا على القصة المشبعة الكاتب سمير الفيل فى مجموعته «جبل النرجس» التى صدرت حديثًا عن دار «الأدهم»، حيث يجترح عوالم جمالية مميزة عبر تقديم مجموعة من الشخصيات تمثل هؤلاء المهمشين، تكشف عوالمهم، سعاداتهم وتعاساتهم وأحلامهم، يعود الكاتب عبر الذاكرة إلى مراحل الطفولة والشباب، ليستجلى حيوات هذه الذوات، عبر لغة ساخرة، ومفعمة بالحنين إلى تلك اللحظات المستدعاة من الذاكرة الطفولية، نرى معه الولد الصغير الذى يرافق زملاءه فى رحلة لعين حلوان، ولحظات السعادة التى عاشها مع الصغار، لكن الكاتب لا يقدم لنا هذه اللحظات فى بناء تخيلى تمامًا، بل صوت المؤلف يظهر فى بداية النص، حيث يعلن أنه سيقدم لنا قصة مسبوكة، وأنه يفترض أن يمكن أن يخرج الولد الصغير من الصورة، لكى يكتب الحكاية التى خفق فيها قلبه الصغير: «لو أخرجنا الولد الصغير من الصورة ستكون الفرصة أعظم لسبك قصة معقولة حول سبع شخصيات تضمها صورة قديمة التقطت بالأبيض والأسود.. إن الصورة تفكر فى طمس بعض الملامح والذكريات، ولكننى بقدرة قادر سأكون قادرًا على المباغتة، وسأهمل العصافير التى كانت تمر فى الفضاء مشقشقة فى فبراير من عام 1972، وأنا أبحث بكل قواى عن بنت صغيرة أحبها».


فى قصة «هندسة» يرصد لنا الراوى العليم لحظات مقلقة ومندهشة فى حياة ذات ساردة تحاول أن تدخل اختبار مادة الهندسة، يقدم الكاتب عبر كادرات متوازية كيف يشعر ليس الطلاب الذين يتلقون اختبار الهندسة فقط، بل كادرات ترصد كل شىء حتى القطة فى الجوار، والحدأة التى تقف على عمود الكهرباء والسحابة فى السماء، وسرب العصافير الذى يعبر فى تلك اللحظة والمدير العام يمر على اللجان.


فى قصة «البلكونة» الطويلة المشبعة أيضًا تدور فى جو حلمى، أو يكاد يكون كابوسيًّا، فالذات الساردة تجد نفسها فى بلكونة، وتعانى من وساوس وهواجس، ونتعرف على الأحلام والسعادات والأمنيات، فالبطل يحب فيوليت، ويحلم فقط أن يجلس أمامها ويتملى فى عيونها، لكنه وعبر منطق الحلم يجد نفسه محصورًا فى شرفتها، وتستمر القصة فى سرد تفاصيل هذه الذات وعلاقتها بالآخر فى لغة مشهدية بصرية لها جمالياتها وعمقها: «لم يسمع أحد صرخاتى، وحتى صوت محمد فوزى سكت، وخيّم الصمت على الشارع أسفل البيت، وكف المطر عن الهطول، الليل يهبط برفق، وخلفى كان جدار باهت النقوش، تسير عليه عناكب رمادية غير عابئة بوجودى، كففت عن التساؤلات، وركزت فكرى للخروج من البلكونة التى حاصرتنى كأنها المصيدة».


فى قصة «جبل النرجس» يمازج الكاتب بين الواقعى والفانتازى، فالذات الساردة فى بناء حلمى جديد يذهب هو وأخوته إلى جبل النرجس، ويقوم بسرد خيباته وخيبات هؤلاء الأخوة، بل خيبات تلك الطبقة الاجتماعية المهمشة، وخيبات الوطن، فى إشارات تاريخية دالة ومكثفة، ولغة بصرية: «وجدتنى على جبل النرجس الذى يحتل منطقة تطل على البحر المتوسط، أسبقهم بمقدار خطوة وهم يتبعوننى.. كنت أهبط وهم يتبعوننى، والنرجس يطل من فجوات التكعيبة التى وصلنا إليها مجهدين.. تقدم منى خليفة الذى شق رجال القبائل فى اليمن صدره، وعاد فى تابوت، هزنى فى عنف: حاربت من أجلكم، وأنت تريد أخذ المحل ونهب البيت؟»، نصوص تتساءل عن الحياة، تتساءل عن معنى الحب والموت، وفكرة الوجود، تكشف عبر المحاكاة الساخرة عن مواجع الناس وهزائمهم فى قصص طويلة ومشبعة.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...