قرود.. كل ما تريد أن تعرفه عن كأس العالم

المقال



قرود.. كل ما تريد أن تعرفه عن كأس العالم



ترك منتخب زائير أثرًا فى ألمانيا، لكن هذا الأمر لم يكن على التحديد بسبب مستواه داخل أرض الملعب. فعندما وصلت بعثته، باعتباره أول بلد إفريقى من جنوب الصحراء يتأهل لكأس العالم، إلى أرض مطار فرانكفورت، ذهل موظفو الجمارك الألمان حين اكتشفوا وجود قرود ميتة بين أحذية اللاعبين وقمصانهم وسراويلهم القصيرة. وبعدما استفاق عملاء الجمارك من الصدمة شرحوا للإداريين واللاعبين أنهم لا يمكن لهم السماح بإدخال هذه الأشياء الغريبة إلى بلادهم، فأجاب هؤلاء بأنهم جلبوا هذه الحيوانات لأكلها. وكانت إجابة الزائرين لموظفى الجمارك المرتبكين هى التالية: «القرد المشوى طبق يعجبنا ولا يمكننا الحصول عليه هنا». وقالوا أيضًا إن ذلك الطعام ذا الخصوصية الشديدة تحول عندهم إلى تميمة، لأنهم كانوا قد تناولوه قبل كل مباراة من التصفيات الناجحة التى خاضوها للوصول إلى ألمانيا.
وعلى الرغم من هذا التوضيح، رفض مفتشو الجمارك السماح بدخول القردة، وهو الأمر الذى أشعر الزوار الأفارقة بالإهانة، حتى إنهم هددوا بالانسحاب من البطولة إذا لم يسمح لهم بدخول البلاد ومعهم طعامهم المميز. وبعد سلسلة طويلة من النقاشات الحادة، أسهم تدخل وزارة الخارجية الألمانية فى حل المشكلة وبذلك تمكن الزائيريون من الاستمتاع بذوقهم الخاص فى المأكولات قبل كل المباريات، لكن لحم القردة لم يجلب لهم الحظ المطلوب فى مبارياتهم، إذ خسروا بهدفين نظيفين أمام أسكتلندا وبتسعة أهداف دون رد أمام يوغوسلافيا وبثلاثية بيضاء أمام البرازيل. وبهذه الطريقة عاد المنتخب الإفريقى إلى بلاده بنتائج رياضية مخيبة دون تذوق طعم هزّ الشباك أو الانتصارات، لكنهم تذوقوا على الأقل طبقهم المفضل واستمتعوا به.

 

...

 

من كتابَى «أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال لـ«لوثيانو بيرنيكى» ترجمة: محمد الفولى.. و«جنون المستديرة» لـ«خوان بيورو» ترجمة: محمد عثمان خليفة

 



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.