تلبك معوى.. كل ما تريد أن تعرفه عن كأس العالم

المقال



تلبك معوى.. كل ما تريد أن تعرفه عن كأس العالم



ما الذى يمكن أن يصبح أسوأ من الإصابة بتلبك معوى فى أثناء لعب مباراة كرة قدم؟ الإجابة هى التالية: إنها الإصابة بتلبك معوى فى أثناء لعب مباراة كرة قدم فى كأس العالم أمام أعين مئات الكاميرات والملايين من المشاهدات. حصل هذا الموقف المحرج جدًّا للهداف الإنجليزى غارى لينيكر، هداف نسخة مونديال المكسيك ١٩٨٦، فى مباراة فريقه الأولى فى أثناء البطولة أمام أيرلندا فى الحادى عشر من يونيو بملعب سانت إليا فى مدينة كاليارى بجزيرة سردينيا. افتتح غارى لينيكر التسجيل فى الدقيقة التاسعة، لكنه بدأ يشعر بالتلبك المعوى فى الشوط الثانى. وقال المهاجم فى مقابلة مع «بى بى سى» بعد البطولة بسنوات عديدة: «كنت قد بدأت أشعر بالإعياء بالفعل فى فترة الاستراحة. وفى أثناء الشوط الثانى كانت هناك هجمة من الناحية اليسرى، حاولت تخطِّى أحد الخصوم ومددت جسدى، لكن حين سقطت على الأرض كنت قد تركت ما تمسكت به يخرج».

استغل لينيكر وجوده على الأرض للتحرر من المعاناة المعوية الحادة التى يعانى منها دون أن يلمس سرواله. وقبل نهوضه حاول اللاعب تنظيف نفسه بصورة غاية فى الأصالة، فقد اعترف فى تصريحاته لـ«بى بى سى» بما يلى: «ظللت أحك نفسى على الأرض ككلب. كانت أفظع تجربة فى حياتى، ولحسن الحظ والتوفيق كانت قد أمطرت فى الليلة السابقة، وهو ما سمح لى بالتعامل مع المسألة بشكل ما، لكن المسألة لم تصنع فارقًا كبيرًا، فقد أصبحت مُغطى بالقذارة».
ليت الموقف البائس الذى تعرض له لينيكر قد انتهى عند هذا الحادث، فقد تمكنت أيرلندا من التعادل بعد «الإخلاء المعوى» الغريب الذى نفذه اللاعب، وبعدها بعشر دقائق استُبدل اللاعب وتوجه مباشرة نحو دورة المياه للاستحمام. ولعله لم يعرف فى حياته سعادة كتلك التى أحس بها حينها وهو يشعر بملمس المياه الساخنة تسقط على جسده.

 

...


من كتابَى «أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال لـ«لوثيانو بيرنيكى» ترجمة: محمد الفولى.. و«جنون المستديرة» لـ«خوان بيورو» ترجمة: محمد عثمان خليفة



أقرأ أيضا

دماغ

رسالة إلى سعيد مهران: العالم الآن.. للأشرار الكبار فقط

الله يرحمك يا سعيد، فأنت غلبان وضحية ومجنى عليه، لهذا كان لابد أن تموت. ودعنى أختم رسالتى لك بكلماتك التى قُلتها للقاضى فى أثناء حلمك بمشهد محاكمتك: «لو دورتوا.. حتلاقوا كل اللى عندهم قلب مجانين».
يرحمكم الله

كلب الخليفة المقتول

فى أواخر شهر أكتوبر 2019، أُزيح الستار عن أحد أبرز المشاهد دلالةً فى تاريخ الإسلام السياسى، فقد استقبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى البيت الأبيض، الكلب الذى شارك فى عملية قتل الخليفة الداعشى أبى بكر البغدادى...
البلد

الأكثر تأثيرًا عام 2019.. اخترنا لكم من قائمة «تايم 100»

فى عام 2016، كان الوضع فى إثيوبيا غايةً فى السوء، كانت الناس تُقتل وكان كثيرون فى السجن، وأردت أن يعرف العالم ما تقوم به الحكومة. لذلك، رفعت يدَىّ أعلى رأسى فى علامة «X» فى أثناء عبورى خط نهاية ماراثون 2016 فى أوليمبياد ريو، وهذا للتدليل على أن الشعب الإثيوبى يريد أن يوقف القتل والسجن، فنحن لا نريد ديكتاتورية.
البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
فن

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.