ملحمة الخيول الفلسطينية البيضاء

مصطفي عيد



 ملحمة الخيول الفلسطينية البيضاء



«كنا جميعا معذبين بذلك الإحساس: إذا خسر اليهود، فإنهم سيعودون إلى البلاد التى أتوا منها أما إذا خسرنا نحن، فسنخسر كل شىء».


رواية «زمن الخيول البيضاء» للكاتب الفلسطينى إبراهيم نصر الله الصادرة عن دار العربية للعلوم، ملحمة فلسطينية مُقسمة لثلاثة كتب «الريح، التراب، البشر»، جاءت فى أكثر من خمسمئة صفحة، وتحكى حكاية «فلسطين» من خلال شهادة حقيقية موثقة، لتحفظ حقنا كعرب ضد شهادة الصهاينة التى تروج لها.


تدور أحداث الرواية من خلال الأرض والسهول والبيوت والشخصيات الفلسطينية منذ أواخر الاحتلال التركى، والاحتلال الإنجليزى، وحتى بناء المستوطنات والاحتلال الصهيونى، فنقع فى غرام الخيول البيضاء الحرة، وما تمثله من رمز وقيمة، والحاج محمود، والحاج خالد وناجى، والهباب وحمدى، وريحانة وسمية، ومضافة الحاج محمود ومهباش قهوة حمدان، ومنديل ياسمين والمهرة البيضاء حمامة، والبرمكى وخضرة، الشيخ ناصر العلى والشيخ محمد السعادات، وقرية الهادية وحيفا والقدس، ومقاومة الاحتلال العثمانى والإنجليزى والإسرائيلى.


وترصد الرواية ما قام به المندوب السامى السير «آرثر واكهوب» بافتتاح محطة «إذاعة فلسطين» وقبول عدد من الشخصيات الوطنية التعاون معها فيقول: «كان التشاؤم فى المستقبل كبيرًا حيث تجاورت اللغة العبرانية مع اللغة العربية، والأسوأ هو حضور سماحة الحاج أمين الحسينى رئيس المجلس الإسلامى هذا الاحتفال»! بعد إعدام الشباب المدافع عن حائط البراق فى القدس فى سجن عكا يوم 17/06/1930.


والرواية محملة بالمعلومات والوقائع التاريخية: «قد أعدم من المحكومين فى ست سنين على يد الإنجليز فى فلسطين وحدها أكثر مما أعدم فى كل المملكة العثمانية الكبيرة فى عهد السلطان عبد الحميد، رغم النظر إلى الإدارات الإنجليزية كإدارات دستورية عادلة حكيمة».


وفى الرواية الخيول أبطال لا تقل أهميتهم عن الشخصيات البشرية، فنجده يقول «معجزة كاملة تجسدت بوصول الفرس المسماة الحمامة التى تشبه كتلة الضوء» كان الفارس يحاول ما استطاع، السيطرة على كتلة الضوء المتقافزة تحته، كتلة الضوء التى تعانده غير عابئة بذلك الألم الجارح الذى يسببه اللجام، الألم الذى يتصاعد همهمات محترقة مع حرارة اللهاث. تطلعت كتلة الضوء إلى أعلى وهى تطلق صهيلها المجروح، عند ذلك صاح الحاج محمود: يا رجال، هنالك حُرّة تستغيث، أجيروها».


وتأخذنا الرواية من خلال شعرية اللغة والغوص فى تاريخ وأصالة فلسطين فنشرب القهوة من المهباش فى «المضافة»، ونسمع كسر الصحون: عادة مُكلفة مؤدبة تعلن رغبة الشباب فى الزواج، ونرتجف عندما يُقسم خالد: علىّ الطلاق زوجتى أحلى من الشمس والقمر، فيتورط فى طلاق زوجته ثلاث مرات!
يتحول الحاج خالد المناضل الفلسطينى إلى أسطورة: «تحول خالد إلى حكاية يتناقلها الكبار والصغار، يرددون حكاياته عن ياسمين، ويؤكدون حكايته مع الدرك التركى، بحيث أصبح جزءا من خيال الصغار فى الهادية ولم يعد غريبا أن يطلب طفل من أمه أن تسرد له حكايات خالد قبل النوم، كما تسرد قصص: نص إنصيص، وجبينة، والشاطر حسن، وست الحسن والجمال»


ستظل الرواية الفلسطينية «زمن الخيول البيضاء» للكاتب «إبراهيم نصر الله» حكاية يتناقلها القارئ العربى، بشغف وحرص، حتى لا ننهزم، فكما ورد على لسان الرواى: «لا يمكن لأحد أن ينتصر إلى الأبد، لم يحدث أبدًا أن ظلّت أمة منتصرة إلى الأبد، لستُ خائفًا من أن ينتصروا مرة وننهزم مرة أو ننتصر مرة وينهزموا مرة أنا أخاف شيئًا واحدًا، أن ننكسر إلى الأبد، لأن الذى ينكسر للأبد لا يمكن أن ينهض ثانية قل لهم: احرصوا على أن لا تُهزموا إلى الأبد».



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...