آثار الشيخ مصطفى عبد الرازق

شعبان ناجى



 آثار الشيخ مصطفى عبد الرازق



الشيخ مصطفى عبد الرازق أحد أهم المفكرين والشيوخ المستنيرين الذين حاربوا الجهل وتصدوا بقوة لخفافيش الظلام وكانت مقالاته فى الصحف والمجلات المختلفة مثار جدل كبير ومناقشات لا تزال محتدمة حتى عصرنا الحالى.


وكتاب «آثار مصطفى عبد الرازق» الذى أعادت الثقافة الجماهيرية نشره مؤخرًا يضم رحلات الشيخ مصطفى وأسفاره ومذكراته ومقالاته فى جريدة «السفور».

وكتب له المقدمة عميد الأدب العربى طه حسين، وفيها يستعيد ذكرياته الثرية مع هذا المفكر العملاق الذى كان لا يعرف محبًّا لطلب العلم إلا وسعى إليه، واتصل به، وفتح له قلبه وعقله وداره، وكان غيورًا على تراثه العربى والإسلامى، وهنا يذكر غضبه الشديد حين تدخل بعض الأساتذة الأجانب فى شؤون كلية الآداب، حيث وقف لهم منددًا بديكتاتوريتهم.


يبدأ الكتاب بتصدير عن حياة مصطفى عبد الرازق، كتبه شقيقه علِى عبد الرازق صاحب كتاب «الإسلام وأصول الحكم»، متتبعًا مسار حياته، بدءًا من البيت الذى نشأ فيه بقرية البهنسا فى صعيد مصر، ثم دراسته فى الأزهر الشريف، مرورًا باتصاله بالأستاذ الإمام محمد عبده، وتأثره بآرائه الجريئة حول الإسلام والعقيدة، لكن أكثر ما يلفت نظرنا فى هذا الكتاب والذى يعد أكثر أهمية هو ما كان يكتبه عبد الرازق من مقالات فى صحيفة «السفور» التى صدرت عام 1915، وكانت مقالاته متنوعة وثرية، تعرّض فيها لقضايا دينية وفكرية وسياسية اجتماعية، بل وأدبية، وذلك عندما تعرض بالنقد والتحليل لديوان محمود سامى البارودى، ونجده أيضًا قد تحدّث عن بعثة طه حسين إلى فرنسا، وكواليسها وانطباعاته حولها، وكتب عن التأريخ بالشهور الهجرية ثم كتب أيضًا عن قضايا المرأة فى ظل الاحتلال.


وقد تعرض لمشكلات كثيرة من جراء ذلك، خصوصًا مع السلطة والاحتلال، ولم يفته أن يتناول مشكلات الشباب ومتطلباته، والضغوط النفسية الواقعة عليه، ولكن الأجمل فى هذه الآثار هو كتابته للقصة القصيرة ونذكر هنا قصته الجميلة «عبد العليم» التى نشرت فى العدد 55 بـ«السفور»، والتى تناول فيها حياة شاب من الأثرياء ذهب فى بعثة دراسية إلى باريس وحدثت له مفارقات غريبة جعلته يعيد كل حساباته حول أفكاره، كما كتب الشيخ عن الفكاهة وأهميتها فى حياتنا ودعا إلى الاهتمام بالمسرح الفكاهى لما له من دور مؤثر فى إبراز القضايل الاجتماعية.


وكما عالج الكتاب قضايا كثيرة اهتم بها الشيخ عبد الرازق فى حياته العلمية والاجتماعية، وهو فى مجمله يعتبر آثارًا فكرية غاية فى الأهمية والثراء ولا بد للقارئ أن يتتبعها ويدرسها لأنه سيرى فيها مصر على حقيقتها دون رتوش أو مزايدات، وذلك فى حقبة من أهم الحقب وأخطرها.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...