طقوس المصالحات الثأرية فى الصعيد




 طقوس المصالحات الثأرية فى الصعيد



ليس دور الشاعر والمبدع عموما أن ينعزل فى برجه العاجى، كى يكتب قصائد منقطعة الصلة بواقعه وبمن يحيطون به، ناظرا إليهم جميعا نظرة دونية، كأنه إلههم، وهم رعاياه الذين عليهم تقبيل يديه وقدميه صباح مساء.

غير أن فتحى عبد السميع أدرك دوره المنوط به كمبدع، فاهتم بمجتمعه الذى يعيش فيه، وقام بدراسة مسألة فى غاية الأهمية بالنسبة لمن يعيش بينهم، وهى مسألة الثأر التى تتسبب فى إراقة الدماء كل حين. هذه الدراسة وضعها عبد السميع فى كتابه الجيد والمهم «القربان البديل.. طقوس المصالحات الثأرية فى جنوب مصر» الصادر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية.


عبد السميع يقول فى مقدمته إن مشكلة العنف تمثل واحدة من أخطر المشكلات التى أضفت على مسيرة الإنسانية بُعْدا كريها، إذ تسببت فى فظائع وآلام تقشعر لها الأبدان، وتُظهر الإنسان فى صورة وحشية، تعرقل صورته المنشودة بوصفه كائنا عاقلا يسعى للعمران، لا للتدمير والفتك بأخيه الإنسان.

ويكمل قائلا إن الإنسان كثيرا ما لجأ، فى مواجهة مشكلة العنف، إلى العنف المضاد كوسيلة لردع العدوان، وقمع العنف، وكثيرا ما كان العنف المضاد وسيلة لمضاعفة المشكلة بدلا من حلها، وبجوار هذا المنهج قدم الإنسان منهجا آخر لمواجهة العنف باللا عنف، وهذا منهج راسخ فى الثقافة الإنسانية، لكنه بحاجة إلى مزيد من الاهتمام والترسيخ، خصوصا أن مشكلة العنف تتفاقم بمنتهى الغرابة فى عصرنا الحالى الذى يقوم على العقلانية ويدّعى انفصاله الهائل عن العصور الوحشية والبربرية.


فى كتابه هذا يحاول عبد السميع أن يرصد ويحلل منهج اللا عنف فى الثقافة الشعبية، كما يتجلى فى فض الخصومات الثأرية، وقد اتخذ من الممارسات الثأرية فى جنوب مصر ميدانا له، إذ يشتهر الجنوب باتخاذ العنف المضاد وسيلة وحيدة للتصدى لمشكلة العنف، وتلك الشهرة تتجاهل منهجا آخر يقوم على التصدى للعنف من خلال اللا عنف وهو منهج فعال يعبّر عن الحكمة والعقلانية، تحققت من خلاله إنجازات ضخمة جدا، فضّت خصومات وتناحرات كثيرة حافظت على أرواح وأوقفت سيلان دماء غزيرة.


وعبد السميع يرى أن الحل القضائى قد فشل فى فض المنازعات الثأرية، لأنه ينبع من قواعد عامة لا تفرق على سبيل المثال بين طبيعة حدث القتل فى مدينة القاهرة وقرية فى صعيد مصر، بينما نجح منهج القودة أو ما يُعرف باسم ردم حفرة الدم فى القيام بهذا الدور.


فى فصل كتابه الأول يبدأ عبد السميع بتعريف القربان وذكر أنواعه، مارًّا بالقرابين الإنسانية فى ثقافات مختلفة، بينما يُعرّف فى الفصل الثانى طقس القودة ويحدد السمات القربانية فيه والعناصر الطقسية التى تقوم بدور القربان، ثم يخصص الفصل الثالث لعلاقة الطقس بالهوية، بينما يحاول أن يسهم فى الفصل الرابع فى دعم فض المصالحات الثأرية، من خلال مناقشة ثنائية الثأر والتسامح وتفنيد ما سمّاه بأسطورة التسامح المستحيل لأنها واسعة الانتشار وتقوم على اعتقاد أن التسامح مستحيل.

ثم يقف عبد السميع فى الفصل الأخير أمام علاقة المصالحات الثأرية بالفن بوصفه من الوسائل المهمة التى تصنع رقى الأفراد والمجتمعات. وعن أزمة التسامح يقول عبد السميع إنها أزمة مدنية حديثة، حيث تسود الأيديولوجية، خصوصا أن الناس فى ظل هذه المدنية ليسوا جماعة عضوية تقوم على المحبة والتعاون، بل يعيشون فى تجمعات تؤدى إلى شعور أفرادها بالغربة، بينما يرى عبد السميع أن المجتمعات التقليدية أكثر قُربا وتسامحا من المجتمعات الحديثة على عكس ما يذهب إليه البعض.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...