شهر رمضان والمرأة.. لا يمكن للمرأة أن تستأذن الرجل لعبادة الله

مى سعيد



شهر رمضان والمرأة.. لا يمكن للمرأة أن تستأذن الرجل لعبادة الله



عندما يتعلق أى أمر من أمور الدين بالمرأة فلابد لك ولى، عزيزى القارئ، أن نخلع العقل والمنطق والبداهة، أولًا لأن أيا منها لن يفيدنا فى هذه الحالة على الإطلاق، ولنستعد لأن الفقه وأحكامه عندما يتعلق الأمر بالمرأة جاهزان لإطلاق أحكام تتيح للرجال المرور بأمان من تحت قبة الأفضلية والفضيلة حاملين خلف ظهورهم أدوات الجريمة الكاملة التى تنعت المرأة بالناقصة، كل ما تعانيه المرأة من نكبات وانتكاسات متتالية سببه التراث ونصوصه وما يخرج من حشاه من أحكام تخص المسكينة ما هو إلا انعكاس مشوه لما تركته الجاهلية فينا وفى تراثنا من بذور، أحكام ظالمة وخطابات لغوية رنانة ما هى إلا لغو يحوم حول المرأة ويستهدفها طوال الوقت حتى عندما يتعلق الأمر بالعبادة، حتى هذا الأمر الخاص جدا بين العبد وربه لا يتركون لها الحرية فيه، جاءت خطبة الجمعة الماضية فى المسجد الملاصق لبيتى بصوت جهورى لإمام المسجد، يذكر فيه المرأة بنقصانها الذى لا أظن أن أيا من تفاصيلها اليومية فى مجتمع مثل هذا ينسيها إياه، كان الإمام غاضبًا جدا بينما لم أتبين سر هذا الغضب فى حقيقة الأمر، تمحور مضمون الخطبة حول ما سماه الشيخ فضل استئذان المرأة من زوجها، ولأن هلال الشهر الكريم قد هلَّ فكان للصيام وصلاة التراويح والتهجد نصيب الأسد من هذا الاستئذان، فبداية من إمكانية صلاة التراويح خارج المنزل للمرأة، والتى بحسب ما قال الإمام، أمر محبب، إلا أن عليها الاستئذان من زوجها أو أبيها قبل النزول من المنزل لعبادة الله وإقامة الصلاة. هذا ليس كل شىء فلقد ذكر صلاة التهجد، التى تصليها المرأة بالبيت، وشدد على ضرورة استئذانه قبل قضائها بالبيت أيضا، ثم تطرق الشيخ لصيام النوافل وكيف أن صيام المرأة لتلك النوافل لا يصح إلا وفق سياسة استئذانها من زوجها أولًا قبل الإقدام عليه. يسترسل الإمام فى ضرورة الاستئذان بينما أشرد أنا وأتساءل: كيف يستأذن مخلوق مخلوقًا آخر فى عبادة الله عز وجل؟! ما هذه الوساطة المرعبة التى يفرضها الفقه وأحكامه على المرأة المسلمة؟! هل يتدخل الرجال فى عبادة النساء لله لهذه الدرجة؟! ثم ذكر الشيخ حديثًا على لسان رسول الله يدعم به الحكم الفقهى فى هذا الشأن وادعى أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: (لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه فإذا أذن لها جاز لها الصيام)، لم يكتفِ الإمام بهذا بل تطرق إلى وجوب استئذان المرأة زوجها فى الخروج من المنزل بصفة عامة لقضاء حوائج المنزل، وأردف أنه على خروجها أن يكون لضرورة ويكون وقتا قصيرا بعد أن يؤذن لها به من قبَل زوجها، وكأنها طفلة عليها أن تستأذن فى كل أمور حياتها بالإضافة إلى استئذانها قبل العبادة أيضا. أعرف أن النساء قد اعتادت كل مظاهر التبعية والنقصان وأنهن قلما اعترضن على مثل هذه الممارسات الفقهية التى يشهرها الرجال فى وجوههن كلما لزم الأمر، لكن إلى متى ستظل سيوف التراث ونصوصه مشهرة فى وجوهنا هكذا؟ وإلى متى سنقبل بها ونطأطئ الرأس انحناءً للتمييز والعنصرية؟!



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.