من محمد طلعت حرب بك.. عن «الإمام» «الشيخ» الذى أراد إرجاع الإسلام إلى مجده

ماجدة الجندي



 من محمد طلعت حرب بك.. عن «الإمام» «الشيخ» الذى أراد إرجاع الإسلام إلى مجده



«… كان يخيل للعارف بأحوال الشيخ فى جهاده المستمر أن المسائل التى كانت تشغله وادعاها إلى اهتمامه هى الدين الإسلامى الذى كان يريد إصلاحه، لا بإدخال مذاهب جديدة أو عيادات أخرى، ولكن بتجريده من الأوهام والآراء الفاسدة التى أدخلها عليه الجهل أو مقتضيات السياسة وجعله بالجملة كما كان قبل تشويه الجهل إياه للدين الحنيف الذى كان يعلمه لأمته النبى، صلى الله عليه وسلم».


كان للشيخ محمد عبده حساد ينقصونه كما كان لغيره من كبار المصلحين وأرباب العقول السامية، فلم يجدوا تهمة إلا ألصقوها به بلا سبب، ولا دسيسة ولا وشاية ولا قذفًا إلا رموه بها من غير ذنب، ولم يعقه ذلك عن المداومة.. ألزم حساده والجاهلين وخصومه باحترام أفكاره.. كان لمعاشرته أكبر فيلسوف شرقى، الأفغانى، أثره فى عقله، وكان له نفس الطموح إلى الأفكار التى صارت غرضه الذى يعيش لأجله ألا وهو الإصلاح للدين الإسلامى وإحياء وطن الإسلام وتجديد عظمته مستعينًا بقوة يقينه.


لما قامت حوادث الفتنة العرابية كان الشيخ متقلدًا فى نظارة الداخلية، عمل محرر الجريدة الرسمية، فظن أن الوقت حان لتنفيذ خطته فى الإصلاح وحكم عليه بالنفى، ولما رأى خيبة آماله استأنف جهاده، ثم دعاه جمال الدين الأفغانى إلى باريس وحرَّر «العروة الوثقى»، وفى سوريا التى عاد إليها استفادوا من دروسه.


ما حلّ الشيخ فى مكان إلا ترك فيه بصمته والمعجبين، ولما عفا عنه الخديو توفيق عاد إلى مصر فرجعت إليه جميع المحبات.


سيذكر مَن عاشروه أنه كان شديد الحب لوطنه مخلصًا فى إسلامه، وإن كان قد وُجِد له «عيابون» قادحون، ربما كان عيبهم مبنيًّا على الظواهر، فإن له من المعجبين أضعافًا مضاعفة.. كان نهمًا فى الاطلاع وأسدًا فى الرأى، ولذلك ساح كثيرًا فى أوروبا والمشرق، وكان أينما حل باعثًا عما ينفع للعمل الجليل.. درس ضروب الحضارات والأخلاق بحرية فى الفكر وجولة فى الفكر يندر وجودهما، وكان له جوابه البليغ على أننا سائرون فى طريق التقدُّم، كاشفًا عن سعة اطلاع وتسامح فى مواجهة المهاجمين.


كنت أعرفه معرفة ذاتية، لذا أنا أشد تأثرًا ممن لم يعرفوه، فأنا أعرف حبه لوطنه ومدى شدة هذا الحب.
وأنا أخط هذه الرسالة وصلتنى رسالة من بلجيكا تفيد وفاة أمريكى كان شديد الإعجاب بالشيخ وكان من أصدقائه هو سدنى سميث، الذى جمعتنى به ألفة واستقامة الرأى، وكانت له عندى مكانة لمحبته لبلادى ودينى وذوده عنهما، فإن كان تعلم كيف يرى الدين الإسلامى لهذا أرى وقع المصاب مضاعفًا.


كان مشهد وداعه رهيبًا كما وصفت الـ«إيجيبشيان جازيت»، وكان نازلة لكل مَن يسمع عن رحيل المعلم الأول كما قالت جريدة «تربيت» الفارسية، فهو الحكيم الأفضل والفقيه الأعلى، ورحيله مما يورث الحزن والذى قال عنه حافظ إبراهيم:
زَرَعتَ لَنا زَرعًا فَأَخرَجَ شَطأَهُ.. وَبِنتُ وَلَمّا نَجتَنِ الثَمَراتِ.



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.