.

طلة 

Foto

فى البر الغربى للأقصر يقع بيت الحاج محمد، بيت مصرى ريفى واسع، أهم ما يتيّم به شدة النظافة والنظام.. هو بيت عادى وغير عادى فى نفس الوقت


الكابتن غزالى وأحمد العطيفى، هاتفا محمد ابننا.. ولاد السويس الجدعان عاوزين يطمئنوا أن أهل البيت بخير.

وعم خالد بتاع أبيدوس، أو الذى يقطن فى مواجهة معبد أبيدوس، رأسه وألف سيف أن يأتى ويصيبنى إلى حيث كنت تحب.. الحاج محمد بتاع الأقصر وأخوه الحاج محمد بيحلفونى ما «أقطع بيهم» لا أنا ولا الولاد.. تذكَّرت كيف كنت تحمل هم أحصنة الأقصر منذ بدأت أزمة السياحة.


فى البر الغربى للأقصر يقع بيت الحاج محمد، بيت مصرى ريفى واسع، أهم ما يتيّم به شدة النظافة والنظام.. هو بيت عادى وغير عادى فى نفس الوقت، البيت الريفى الواسع، رأيت نومه من الجريد وفرشه من المراتب والملايات وغيره من إنتاج أخميم.. بيت الحاج محمد عبارة عن بنسيون ريفى صغير أهم ما فيه حاجتان: احتفاظه بكل سمات البيت الريفى الصعيدى مع شدة العناية بالنظافة، وكذلك الأكل الذى تعدّه الست أم محمد لعدد النزلاء الذى لا يزيد على عشرة من الخواجات واثنين من المصريين هما أنت وأنا: الحمام المحشى ودواجن الفريك والخضار، وغيرها من خيرات الصعيد.. كلما عنّ لك مقاربة الجذور، ذهبت إلى الأقصر.. إلى بيت أو بنسيون الحاج محمد.. عرفت أن فكرة تحويل جزء من البيت إلى بنسيون كانت فكرة واحدة سويسرية، استضافها عّم محمد مرة، وعجبها الحال فطوّلت فى الإقامة، واقترحت عليه الفكرة وبدأت هى التنفيذ، وظلت هى وأسرتها الولاء الوحيد للمكان حتى ترسخ المكان ككمسيون وحيد.


عيلة الحاج محمد كلها تعمل فى السياحة.. الحاج محمود يملك عددًا من الأحصنة، والشقيق الثالث لديه سيارة دفع رباعى.. المهم أن المكان الذى صار لك دارًا لا بنسيون لعدد ليس بالقليل من السنين، توقف حاله بعد يناير ٢٠١١.. كان ما يؤرقك بالتأكيد حال الأسرة كلها، لكن ظل موضوع الأحصنة همًّا.. همًّا على قلبك ليل نهار.. كيف أن الحاج محمد محمود قد لا يجد فى لحظة ما يطعم به ليس أولاده فحسب ولكن الأحصنة.. أخذتها مسؤولية ورحت تستقصى كم حصانًا فى الأقصر؟ كم يتكلّف كل حصان يوميًّا؟ ثم حولتها إلى قضية.. قضية دور المحافظة فى دعم ومساندة صاحب الحصان الذى توقف أكل عيشه وعيش الحصان بسبب ظروف لا يد له فيها.. ونجحت الحملة التى خاطبت فيها أعلى المستويات، حتى استُصدر قرار تدعم فيه المحافظة أكل الأحصنة حتى ينفرج الحال.


لو أن الرحمة والإحساس غير المفتعل سارا على قدمَين.. لكانا أنت.

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات