.

الشيكولاتة مذاق.. وتاريخ

Foto

ما علاقة الشيكولاتة بالمرأة؟ وكيف دخلت الشيكولاتة فى عالم السياسة والفكر؟


تصوير الطعام، أو الأكل كما يتبدى كجزء من المكون الثقافى، أصبح يحتل مساحة واضحة فى الدراسات الأكاديمية. سارة موسى حاصلة على الدكتوراة من جامعة أكسفورد وتعمل كبيرة محاضرين فى الأدب الإنجليزى فى جامعة كنت، وسارة وزميل لهل بجامعة وبوتريشت، قررا اقتحام «كون الشيكولاته»! فوراء كل قطعة تذوب فى الفم تاريخ مختلط من الطقس الدينى والمعتقد الثقافى، والاجتماعى، وربما الحروب والنزاعات، قديما وحديثا.


ظلت الشيكولاتة المكتشفة بأمريكا الجنوبية إسبانية بامتياز، وشاعت الشيكولاتة بالتوابل فى أوروبا منذ النصف الأول من القرن السابع عشر، أما قبل ذلك فقد بدأ استخدام حبوب الكاكاو كعملة عند قبائل المايا المكسيكية، ثم عرفت كشراب ارتبط بالنساء، ثم دخل فى الطقس الدينى، المهم أنها لما وصلت أوروبا زاد الربط بين الشيكولاتة والمرأة من شقاوة وأنثوية.


ودخلت الشيكولاتة أوروبا عن طريق إسبانيا أواخر القرن السادس عشر، ومر أكثر من سبعين عاما بين أول لقاء أوروبى بالكاكاو وبين حضور الشيكولاتة كمشروب فى الأديرة، كان المستهلكون الإسبان يقدرون للغاية مشهد الرغاوى الطافية على سطح الشراب، واخترعوا لها مخفقة، بدلاً من سكبها من أعلى «كما يفعل القهوجية»، ومن إسبانيا راحت لإيطاليا وأضيفت عطريات، والغريب أنها كانت تقدم لكل الضحايا فى محاكم التفتيش فى البلاط الملكى.


فى أول دليل لإعداد مشروب الشيكولاتة ذكر أن حبوب الكاكاو كانت تسحق بعد تحميصها وتنقع مع الزهور وبالذات زهور الياسمين إضافة إلى الفنيليا والعنبر والسكر، ويحكى أن زواج لويس الربع عشر من الأميرة الإسبانية ماريا تيريزا عام ١٦٦٠ أدى إلى قدوم حاشية من مدمنى مشروب الشيكولاتة إلى قصر ملك الشمس حيث كتبت مدام دو سيفنييه لابنتها عن موضة هذا المشروب.


أنشئت فى لندن مقاهٍ مخصوصة لشرب الكاكاو، أول واحد عام ١٦٥٠، وكان الشراب فيها نوعا من الطقس الاجتماعى، وبعدها بعشر سنوات ظهر إعلان فى أكسفورد ستريت عن فضائل مشروب الشيكولاتة القادم من شرق الهند وأشيع أنه المشروب المقاوم للسل والسعال وأنه طارد للسموم وينظف الأسنان ويعالج صعوبة التبول وأنه يبعد الحزن عن النساء ويساعد على الإنجاب لمريضات العقم.
دخلت الشيكولاتة عالم السياسة، كهدية لما يترك شخص ما كمية من الشيكولاتة فى منزل أحد الساسة، بعدها أصبحت دون نقاش جزءًا من عالم التحرك السياسى والفكرى، كما كتب صمويل بيبسى الذى كان يحتل مكانة رفيعة فى مجال الإدارة، وارتبطت أيضا الشيكولاتة بالرجال المهنيين وأصحاب المراكز الرفيعة قبل أن ترتبط بالحب!

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات