.

الجيش فى مصر القديمة

Foto

كان للجندى نفس مكانة «الكاهن» من حيث الهيبة والهالة المؤثّرة. وقد اقتصر التجنيد فى بعض الفترات التاريخية القديمة على بعض الطبقات الخاصة


فى ما يقرب من ثلاثمئة صفحة يقدّم لنا الأساذ الدكتور عبد الرحمن زكى، «الجندية» فى مصر القديمة، وكيف كانت تعد من أهم المهن التى تسبغ الشرف على صاحبها، وتمنحه ما يمكن أن يشعره بأنه مختلف عن أقرانه. كان للجندى نفس مكانة «الكاهن» من حيث الهيبة والهالة المؤثّرة. وقد اقتصر التجنيد فى بعض الفترات التاريخية القديمة على بعض الطبقات الخاصة، على أن يتم التوسُّع فى التجنيد فى فترات الحرب. الكتاب يتقصَّى الفكرة مما قبل الأسرات وحتى البطالمة، مرورًا بالحكم فى ستة وعشرين أسرة حكمت مصر.


المؤسسة العسكرية المصرية فى عصر الإمبراطورية


ترأس الدكتور الراحل أحمد قدرى رئاسة قطاع الآثار المصرى لسنوات اتسمت بمحاولة إزالة التعديات عن الآثار المصرية والترميم، وكان من أبرز ما تم ترميمه «القلعة» وكان للخلفية العسكرية التى جاء منها د.أحمد قدرى كواحد من أفراد القوات المسلحة أثر عميق فى اختياره موضوع المؤسسة العسكرية كأساس لأطروحة الدكتوراه التى تناول فيها فترة ما بعد احتلال الهكسوس لمصر، والتى انسحب فيها مركز الدولة المصرية إلى طيبة، وبدأت إعادة بناء الجيش المصرى وإعداد الدولة لمعركة تحرير طويلة، واستيعاب الأسلحة الجديدة.


الجيش المصرى فى العصر الإسلامى
نبَّه العلامة الراحل المؤرخ شفيق غربال، إلى أهمية دراسة التاريخ الحربى على عدّة مستويات، ومن هذه النقطة انطلق الدكتور عبد الرحمن زكى متتبعًا الجيش المصرى من الفتح العربى إلى معركة المنصورة، ومن عين شمس إلى رشيد، فى ما يتجاوز الخمسمئة صفحة، تشكِّل ستة فصول من عصر الولاة العرب فى الطولونيين والإخشيد والعصر الفاطمى، ثم الجيش فى عصر الأيوبيين وما بعد وفاة صلاح الدين الأيوبى، ومعارك حملة لويس التاسع ومعركة المنصورة.  


بطولة الأورطة السودانية المصرية فى حرب المكسيك
كما عوّدنا الأمير عمر طوسون فى مؤلفاته التى تشبه المنمات فى جمالياتها وانسيابها، يقدّم لنا واحدة من أندر حكايات تاريخنا لما رجا نابليون الثالث والى مصر أن يمده بآلاف من الجنود، لردع المكسيك الذين أساؤوا معاملة كثير من الرعايا الفرنسيين والإنجليز والإسبان، وأن يؤسس حكومة كاثوليكية فى المكسيك ليضمن توازن النفوذ مع الولايات المتحدة، ووافق سعيد باشا فقط على إرسال ٤٥٣ عسكريًّا يشكلون أربعة بلوكات، وقد اشتركت فى حرب المكسيك من ١٨٦٣ إلى ١٨٦٧.


حائط الصواريخ
كان بناء حائط الصوريخ فى أثناء حرب الاستنزاف معجزة قلبت الموازين عسكريًّا، وأبرزت أداءً مصريًّا إنسانيًّا فريدًا عبر جموع من البنائين والجنود من صعيد مصر وريفها، كان القصف الإسرائيلى يدك الجنود والبنائين، والبناء لا يتوقف، فتختلط الدماء بالأسمنت والرمل وأحجار البناء فعليًّا لا مجازًا. من أخطر ما صدر من أعمال ويستحق خوضًا فى التفاصيل التى وثَّقها اللواء أركان حرب محمد سعيد على فى ٤٦٧ صفحة.

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات