.

لا تنتظر.. التغيير ما معاهوش براشوت

Foto

غَيَّر نفسك.. ما تغيَّرش الناس


لا تجلس فى البلكونة منتظرًا التغيير ليهبط عليك من السماء بالبراشوت، فالتغيير لا يمتلك باراشوت كما أنه لا يعرفك أصلًا لكى يهبط عليك من تلقاء نفسه، التغيير بداخلك أنت نفسك، وليس خارجًا عنك، لهذا تبوء محاولاتك فى البحث عنه بالفشل، فأنت تبحث فى حتة بينما ما تبحث عنه فى حتة تانية.

لا تبحثوا عن التغيير خارجكم، التغيير موجود بداخلكم، وبدايته من عندكم أنتم.

 

كل غلطة.. درجة سلم فى طريق الصعود للنجاح

 

ما حدث خلاص قد حدث، حاولوا تخطيه ورميه وراء ظهوركم والاستمرار فى رحلتكم، بعد تقطيره، وتحليل عناصره، والخروج منه بعبرة أو حكمة تكون بمثابة درجة سلم فى طريق صعودكم للنجاح، انظروا إلى أخطائكم كأشياء كان مقدرًا لها أن تحدث، واحمدوا الله على أنها خلاص قد حدثت وتخطيتموها.

الحكمة النهائية.. لا تحزنوا إذا فشلتم، فقط تذكروا أنكم قطعتم شوطًا فى طريق النجاح، وذلك الفشل لم يكن سوى محطة صغنتوتة فى الطريق.

 

غَيَّر نفسك.. ما تغيَّرش الناس

إذا أردت تغيير العالم، غيَّر نفسك أولاً، فهذا ما تملكه، أما محاولات تغييرك للناس فهذا هو ما يمكننا أن نطلق عليه العبث بذات نفسه. وهذا هو بعينه ما يفعله كل الفشلة فى الحياة.

عايز تعرف الفاشل ازاى؟ إذا وجدتم شخصًا يتدخل فيما لا يعنيه، وعامل من نفسه حامى حما الفضيلة والشرف والأخلاق، اعلموا عندها أنه نصاب، نصاب ما يستاهلش حتى إنك تناقشه، وترد عليه، وتضيَّع وقتك معاه.

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات