.

تكريم وحيد ومروان حامد في واشنطن

Foto



كرَّمت جمعية أميركا للإعلام الخارجي (AAM) المؤلف والمنتج الكبير وحيد حامد ونجله المخرج مروان حامد في حفل العشاء السنوي السادس بواشنطن، والذي استهدف تكريم الأفراد الذين تكشف أعمالهم عن التزام قوي بقيم عالمية ومن يقدرون قوة الإعلام في نقل المعلومات والإلهام والتأثير الإيجابي على المجتمع، فبالإضافة إلى آل حامد، كرَّمت AAM المخرجة السعودية هيفاء المنصور.

وعبر وحيد حامد عن سعادته بالتكريم قائلاً: "لا أستطيع وصف سعادتي بهذه الجائزة، شكراً جمعية أمريكا للإعلام الخارجي وكل القائمين عليها، هذا التكريم يستحقه أيضاً أسماء كثيرة تعاونّا معًا عبر مسيرة طويلة شاقة وممتعة، وكنت أتمنى الوجود معكم في ليلة مميزة كهذه".

وتسلَّم مروان جائزة أبيه التقديرية بالنيابة عنه، ووجه الشكر إلى جمعية أمريكا للإعلام الخارجي قائلاً: "هذا تكريم خاص جدًّا لي، لأنه إشارة إلى أن ما نقوم به هنا في العالم العربي له تأثير وصدى خارجي وصل إلى أمريكا ويقومون بتقديره أيضًا، أشكر جمعية أمريكا للإعلام الخارجي على هذا التكريم، خصوصًا أنه يتزامن مع تكريم والدي المؤلف والمنتج الكبير وحيد حامد الذي أتشرف باستلام جائزته بالنيابة عنه".

ويأتي تكريم AAM لآل حامد باعتبار أن مساريهما المهنيين يمنحان الأمريكيين نموذجاً مختصراً لتاريخ صناعة الترفيه في مصر؛ دور هذه الصناعة كمحفز للحوار المجتمعي، وصداها المستدام في العالم العربي والقدرة على تناول التابوهات وإبراز الأصوات الساعية إلى إحداث التغيير الإيجابي.

وعن التكريم قال آرون لوبيل مؤسس ورئيس جمعية أمريكا للإعلام الخارجي: "نحن نقدم هذا التكريم في هذه الليلة تقديراً للإسهامات والمجهودات غير العادية التي يقدمها المكرمون ولها بالغ التأثير في مجتمعاتهم بالعالم العربي، فالأفلام الروائية والوثائقية التي يقدمونها، تنير العقل وتخلق مثلاً أعلى للآخرين وتمنحهم فهماً أعظم سوف يقود الجميع نحو عالم متسامح ومتزن ومسالم".

وجمع الحفل أكثر من 350 عضواً مؤثراً من صُنَّاع القرار والدبلوماسيين والمجتمعات المبدعة،، وتمثل الرؤساء المشاركون في حفل العشاء في آرون بول وجنرال مايكل هايدن وفرانك مانكوزو الرئيس السابق لستوديوهات مترو غولدوين مايروباراماونت بيكتشرز وفيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية السابقة وتشارلز ريفكين رئيس مجلس إدارة جمعية الفيلم الأميركي، بالإضافة إلى ممثلي AAM من العالم العربي وهم الكاتب والمنتج المنفذ يبل مكدونالد والمؤلفة والمنتجة جيسيكا ميكلنبرغ والنجمة المصرية نيللي كريم.

وحيد حامد مؤلف مصري استطاع عبر أكثر من 100 عمل درامي قدمها للسينما والتليفزيون والإذاعة والمسرح، أن يسجل لنفسه مكانة غير مسبوقة في العالم العربي بالعمل من خلال كل أدوات الدراما المتاحة منذ سبعينات القرن العشرين وحتى الآن، مع نجاح حققته أعماله انعكس في حفاوة ونقدية وإقبال جماهيري على حد سواء، ليتعاون مع أجيال متنوعة من المخرجين وكبار النجوم والمواهب الجديدة. أهمية أعمال وحيد حامد لا تظهر فقط من خلال شباك الإيرادات وكم الجوائز التي نالها عن السيناريو، بل أيضاً في المعارك التي خاضتها أفلامه مع الرقابة، ربما كان أشهرها فيلم البريء، لكن القائمة تضم أيضاً أفلاماً أخرى مثل الغول وطيور الظلام والتخشيبة وكشف المستور والنوم في العسل ومسلسل الجماعة.

مروان حامد مخرج يمتلك مسيرة ذاخرة بالأعمال على مدى خبرته التي تمتد إلى 20 عاماً، وتشمل إلى جانب الإخراج السينمائي، أكثر من 300 إعلان تجاري، بجوار الدراما التليفزيونية والفيديو كليبات الموسيقية. أفلام مروان حامد دائماً ما تتصدر قائمة الإيرادات في المواسم التي تنطلق فيها، ومن بينها عمارة يعقوبيان وإبراهيم الأبيض والفيل الأزرق والأصليين وتراب الماس.

وتضم قائمة الفائزين السابقين بجوائز جمعية أميركا للإعلام الخارجي، المخرجة الفائزة بالأوسكار كاثرين بيغلو (The Hurt Locker) والمخرج بول غرينغراس (Captain Phillips) ونورة الكعبي الرئيس التنفيذي لـ twofour54 بأبو ظبي، والأميرة ريم علي مؤسسة معهد الإعلام الأردني والممثلة التونسية هند صبري والممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي والكاتب الصحفي تركي الدخيل وغيرهم.

AAM مؤسسة تدعم رواية القصص العالمية من خلال قوة الترفيه. تتمثل رؤية AAM في الجمع بين أفضل مواهب هوليوود والمجتمع الإبداعي في الشرق الأوسط لتمكين جيل جديد من رواة القصص في المنطقة لإنتاج محتوى مبتكر يعزز التغيير الإيجابي والقيم العالمية المشتركة.
 

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات