.

المخرج أبو بكر شوقى يحصل على جائزة مجلة «فارايتى» لأفضل موهبة عربية

Foto


أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن حصول المخرج الشاب أبو بكر شوقي، على جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط والتي تقدمها مجلة «فارايتى»، وذلك في الدورة الثانية للمهرجان.

واختيار أبو بكر شوقي كان منطقيًّا بعدما برز هذا العام بمنافسة فيلمه الروائي الأول «يوم الدين» على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وحصوله على جائزة «فرنسوا شاليه» لعام 2018.

وقال السيد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائى، عن هذا التعاون بين المهرجان ومجلة «فارايتى»: «بدأ المهرجان التعاون مع مجلة فارايتي في الدورة الافتتاحية العام الماضى. لم يتحقق هذا التعاون فقط من خلال العمل المتبادل في العديد من الأنشطة، بل أيضًا من خلال استضافة المهرجان لجائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط التي تقدمها مجلة «فارايتي»، والتي يتم تخصيصها للأفراد الموهوبين من الشرق الأوسط، الذين تترك أعمالهم المميزة بصمة على المشهد السينمائي العالمى».

 

ومنحت هذه الجائزة العام الماضي للمخرج زياد الدويرى، والذي حصل فيلمه الذي عُرض فى مهرجان الجونة 2017 على ترشيح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، ويذكرنا هذا بأن فيلم «يوم الدين» هو ما قدمته مصر للجنة الأوسكار ممثلًا عنها مؤخرًا.

 

أبو بكر شوقي مخرج مصري نمساوي من مواليد عام 1985، له عدة أفلام قصيرة أهمها (المستعمرة) الذي عرض في عدة مهرجانات حول العالم، وقد درس العلوم السياسية والإخراج السينمائي في القاهرة، وخريج برنامج السينما في مدرسة تيش للفنون جامعة نيويورك.

 

وفيلمه «يوم الدين» من تأليفه وبطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، ويقدم قصة «بشاي» وهو مريض سابق بالجذام لم يغادر المستعمرة قط إلا بعد وفاة زوجته، ليبدأ في رحلة طويلة للبحث عن موطن رأسه ويعرف سبب تخلى عائلته عنه.

 

وحصل هذا الفيلم على تصفيق لمدة ربع الساعة عند عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي، وعُرض أيضًا في مهرجان ملبرون السينمائي وكفيلم الختام في مهرجان بوخارست السينمائي، وسيعرض تجاريًّا في مصر في نهاية هذا الشهر، وذلك بعد اشتراكه في المسابقة الرئيسية لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام الذي ستبدأ فاعلياته غدًا الخميس، 20  سبتمبر، وسيكون هذا العرض هو الأول في الشرق الأوسط.

 

تفاصيل الجائزة من هنا 

https://variety.com/2018/film/awards/egypt-oscar-entry-yomeddine-north-america-1202946760/

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات