.

«القاهرة السينمائى» يعلن عن أفلام برنامج مهرجان المهرجانات

Foto


مع اقتراب انطلاق الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى من الفترة 20– 29 نوفمبر، أعلن المهرجان عن الدفعة الأولى من الأفلام المعروضة ضمن دورته الجديدة.

 

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان، إن القائمة هى مجرد نظرة أولية على برنامج القاهرة السينمائى هذا العام، والذي سيكون أحد أوجه احتفاله بدورته الأربعين هو برنامج الأفلام الحافل الذي يمزج بين أهم الأفلام المتوّجة عالميًّا والأعمال الحديثة التى يكتشفها المهرجان فى عروضها العالمية والدولية الأولى.

 

القائمة تضمنت أحد عشر فيلمًا من أهم أفلام العام الحالى التى نالت جوائز فى المهرجانات الدولية الكبرى، والتي يعرضها لجمهور القاهرة المحب للسينما، بين قسمي البانوراما الدولية والاختيار الرسمى خارج المسابقة.

 

يتصدر القائمة فيلم «كتاب الصور- The Image Book»، أحدث أفلام المخرج السويسرى الأشهر، وأستاذ الموجة الفرنسية الجديدة جان لوك جودار. فى الفيلم الذى منحته لجنة تحكيم مهرجان كان السعفة الذهبية الخاصة يجمع جودار كنزًا من آلاف اللقطات ليصنع منه ما يُشبه المقال البصرى الذى يحمل رؤيته للعالم المعاصر.

 

ويأتى الفيلم الروسى الكازاخى «آيكا Ayka»، الفائز بجائزة أحسن ممثلة فى مهرجان كان، ضمن القائمة التى كشف عنها المهرجان، وسوف تحضر بطلته وصاحبة الجائزة النجمة سامال إسلاموفا، التى تلعب فى الفيلم الذى أخرجه سيرجى دفورتسيفوى دور لاجئة غير شرعية تعيش جحيم العالم السفلى القاسى لمدينة موسكو.

 

ويبدو أن مهرجان كان له نصيب الأسد، من الأفلام المعروضة بمهرجان القاهرة السينمائى، حيث يوجد آخرون متوجون، الأول هو «دونباس- Donbass» أحدث الأفلام الروائية للمخرج الأوكرانى سيرجى لوزنيتسا، والفائز بجائزة أحسن مخرج فى مسابقة نظرة ما، التى كان الفيلم أيضًا فيلم افتتاحها. كذلك فيلم «يوم واحد- One Day» للمخرجة المجرية صوفيا زيلاجى الحاصل على جائزة الاتحاد الدولى للنقاد (فيبريسى) فى قسم أسبوع النقاد الدولى.

 

الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلى فى مهرجان برلين السينمائى، والذى يعتبره البعض الوثائق الأهم خلال العام «فالس فالدهايم The Waldheim Waltz» للمخرجة النمساوية الشهيرة روث بيكرمان، والذي يعود لمرحلة حساسة فى السياسة الدولية عندما قرر الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كورت فالدهايم، الترشح لرئاسة بلاده النمسا، ليكشف القرار سرًّا عن ماضيه نجح فى إخفائه طيلة عقود.

 

الفيلم الفائز بالكريستالة الذهبية، الجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفى فارى السينمائى، بعنوان «لا يهمنى إن وصفنا التاريخ بالبرابرة I Do Not Care If We Go Down in History as Barbarians». العنوان هو عبارة ذُكرت خلال الحرب العالمية الثانية، يقوم المخرج الروماني رادو جود، بالاعتماد عليها في بناء قصته التى تلقى نظرة مغايرة على التاريخ.

 

فيلمان متوّجان من كارلوفى فارى يأتى بهما القاهرة السينمائى أيضًا، الأول هو «حلم فلوريانبوليس- Florianópolis Dream»، فيلم المخرجة الأرجنتينية أنا كاتز، الذى جمع ثلاث جوائز رئيسية في المهرجان، فنال الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الاتحاد الدولى للنقاد (فيبريسى)، وفازت بطلته مرسيدس موران بجائزة أحسن ممثلة فى المهرجان. أما الفيلم الثانى فهو «جامب مان- Jumpman»، فيلم المخرج الروسي إيفان دفيردوفسكى الحاصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان.

 

الفيلم الفائز بجائزة التصوير فى مهرجان ترابيكا السينمائى، «طاعة- Obey» للمخرج البريطانى جايمى جونز، ومعه الفيلم الرومانى «ليموناد- Lemonade»، وهو أول أفلام المخرجة أيوانا يوريكارو، الذى نال جائزة قلب سراييفو، الجائزة الكبرى لمهرجان سراييفو السينمائى الدولى.

 

القائمة تكتمل بأحدث أفلام المخرج الألمانى الكبير كريستيان بيتزولد، رئيس لجنة تحكيم دورة مهرجان القاهرة الـ38، والذي يعود للمهرجان بعد عامين بفيلمه «ترانزيت- Transit» الذى حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم فى مهرجان نورنمبرج، بعدما شارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائى.

 

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات