.

ثلاثة أفلام ضمن عروض مركز درب 1718 الثقافي لشهر سبتمبر

Foto


يقيم مركز درب 1718 الثقافى عروضًا لثلاثة أفلام من توزيع شركة (MAD Solutions) ضمن عروضه لشهر سبتمبر المقبل، وذلك فى إطار الشراكة بين المركز والشركة، وهى الوثائقى (يا عمرى) لهادى زكّاك (الأحد 2 سبتمبر)، والروائيان (بلاش تبوسنى) لأحمد عامر (الأحد 23 سبتمبر) و(بركة يقابل بركة) لـمحمود صبَّاغ (الأحد 30 سبتمبر).


وخلال شهر أغسطس أقام المركز عروضًا لثلاثة أفلام من توزيع MAD ، هى: (الرجال فقط عند الدفن) للمخرج عبد الله الكعبى، و(بلاش تبوسنى)، والوثائقى (غزة سِرف كلوب) للمخرجين فيليب نات وميكى يمين، ولمزيد من المعلومات برجاء زيارة صفحة المركز على (فيسبوك):
 

درب 1718 للثقافة والفنون المعاصرة هو منظمة غير ربحية تأسست فى عام 2008، لتستضيف وسائل الفن المختلفة والأحداث الثقافية، كما يقدم المركز ورش عمل وبرامج ومبادرات لتثقيف وتعليم الفنانين الناشئين، ويوفر لهم مساحة لعرض أعمالهم جنبًا إلى جنب مع الفنانين المتمرسين.

 

كما ينظم معارض فنية وفاعليات ثقافية فى أماكن مختلفة فى مصر.

 

عن «يا عمرى»
يتابع المخرج فى فيلم (يا عمرى)، عبر السنين، شيخوخة جدته هنريّت التى تخطت 100 سنة من الحياة، ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق.

 

الفيلم كتابة وإخراج هادى زكّاك، وإنتاجZAC Films، وتوزيع شركة MAD Solutions فى العالم العربى.
وقد فاز (يا عمرى) بالجائزة الفضية من مهرجان جنيف الدولى للفيلم الشرقى وجائزة لجنة التحكيم فى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards. وشارك فى عدة مهرجانات عالمية وحصل على عرضه العالمى الأول فى مهرجان دبى السينمائى الدولى 2016، حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك فى أيام بيروت السينمائية 2017، وكان الفيلم الوثائقى الوحيد فى المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، وشارك فى أيام القاهرة السينمائية ومهرجان الفيلم اللبنانى بأستراليا.

 

عن «بلاش تبوسنى»
من تأليف وإخراج أحمد عامر، وتدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات فى التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة، ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.

 

الفيلم من بطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران وسلوى محمد علِى وعايدة رياض، والنجمة سوسن بدر ضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيرى بشارة بشخصيتيهما الحقيقيتين.
 

الفيلم إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions، وتوزيع شركة MAD Distribution.

 

عن «بركة يقابل بركة»
يحكى (بركة يقابل بركة) قصة عاشقين يجمعهما القدر فى بيئة معادية للمواعدة الرومانسية من أى نوع، فهو بركة الموظف فى بلدية جدة ذو الأصول المتواضعة، وممثل هاو يتدرب لتقديم دور نسائى فى مسرحية  هاملت، وهى بركة الفتاة ذات الجمال الجامح التى تدير مدونة فيديو صاخبة مشهورة على الإنترنت، يتحايل الاثنان على التقاليد والعادات، بالإضافة إلى الشرطة الدينية، مستعينين بوسائل الاتصال الحديثة والطرق التقليدية للتواعد. 

 

الفيلم من تأليف وإخراج محمود صبَّاغ، وبطولة هشام فقيه، فاطمة البنوى، سامى حنفى، عبد المجيد  الرهيدى، خيرية نظمى، ومن إنتاج الحوش بروديكشون، بينما يقوم بتوزيع الفيلم فى العالم العربى شركتا MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID).
 

(بركة يقابل بركة) كان ممثل السعودية فى ترشيحات الأوسكار الماضية، وحصل على شهادة تقدير ضمن منافسته فى مسابقة آفاق السينما العربية بالدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، كما شارك فى الدورة الـ27 من أيام قرطاج السينمائية، وكانت الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائى التابع لـمعهد السينما البريطانى، قد اختارت الفيلم السعودى للمشاركة فى قسم ضحك (Laugh)، كما سبق اختياره ضمن قسم عروض خاصة بالدورة الـ41 من مهرجان تورونتو السينمائى الدولى، بينما كان عرضه العالمى الأول فى مهرجان برلين السينمائى الدولى، حيث نال جائزة لجنة التحكيم المسكونية فى قسم Forum.

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات