.

«التقارير حول سارة وسليم».. حب فى الأرض المحتلة

Foto

لماذا نال الفيلم الفلسطينى كل تلك الجوائز الدولية؟ كيف صنع المخرج مؤيد عليان سينما صادمة للواقع الفلسطينى؟


نجاح جديد حققه الفيلم الفلسطينى «التقارير حول سارة وسليم» للمخرج مؤيد عليان، بحصده جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل ممثلة لميساء عبد الهادى فى المسابقة الرسمية للنسخة التاسعة والثلاثين من مهرجان ديربان السينمائى الدولى فى جنوب إفريقيا.

«التقارير حول سارة وسليم» يحكى عن قصة حب وعلاقة خارج إطار الزواج بين عامل فسلطينى (سليم) وسيدة إسرائيلية (سارة) تملك مقهى فى القدس المحتلة، واستطاع الإطار المكانى الذى يجمع الاثنين أن يصنع صراعًا سياسيًّا واجتماعيًّا حول مفهوم التعايش مع المحتل، فضلًا عن الخيانة التى يقوم بها الاثنان فى حق كل من زوجة سليم وزوج سارة.

 

المخرج مؤيد عليان سعى من خلال فيلم «التقارير حول سارة وسليم» وضع نسق جديد للسينما الفلسطينية بتقديم هذه النوعية من الأعمال التى فيها التمرد على الواقع، خصوصًا أن فيلمه الأول الطويل «الحب والسرقة ومشاكل أخرى» سار على هذا النهج فى التعبير المتحدى لطبيعة الحياة الفلسطينية.
وفى خطاب قبوله جائزة أفضل فيلم من مهرجان ديربان، قال مؤيد عليان الذى درس السينما فى سان فرانسيسكو «إنه يهدى هذا الفيلم لكل صناع الأفلام حول العالم الذين يتحدون الصعاب والظلم بأفلامهم وفنهم».
وأضافت ميساء عبد الهادى الحاصلة على جائرة أفضل ممثلة، أن «أداء دور فى فيلم فلسطينى يعكس القوة الحقيقة ومقاومة المرأة العربية، شرف لها»، ووجهت الشكر إلى المخرج مؤيد عليان على ثقته فيها، للقيام بدور شخصية بيسان.
فيلم «التقارير حول سارة وسليم» نال قدرًا من الهجوم، حيث اتهم بعض النقاد صناع الفيلم بالتطبيع مع إسرائيل، بحجة أن بعض الممثلين بالفيلم يحملون الجنسية الإسرائيلية، ونفى صناع الفيلم ذلك مؤكدين التزام جميع المشاركين فى الفيلم بعدالة القضية الفلسطينية.
حالة الهجوم التى شنت على الفيلم لم تمنعه من المشاركة فى عدد من المهرجانات السينمائية وتحقيق الجوائز التى وصل مجموعها إلى خمس، حيث سبق له الحصول على جائزة أفضل فيلم فى المنافسة الرسمية لمهرجان سياتل الدولى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل سيناريو وجائزة الجمهور (هوبرت بالس) ضمن المسابقة الرسمية (نمر هيڤوس) فى مهرجان روتردام السينمائى الدولى الذى شهد العرض العالمى الأول له، وكان أول مشاركة لفيلم فلسطينى فى المسابقة الرسمية للمهرجان، كما كان المشاركة العربية الوحيدة بها هذا العام.
«التقارير حول سارة وسليم» فاز بدعم أكثر من جهة دولية، وهى الصندوق العربى للثقافة والفنون (آفاق)، وفيلم لاب: فلسطين، وصندوق السينما العالمية التابع لمهرجان برلين وصندوق هوبرت بالس وصندوق دعم السينما الهولندى وبرنامج الإنتاج الأوروبى المشترك، وغيرها. الفيلم من بطولة ميساء عبد الهادى وأديب الصفدى وكامل الباشا، ومن تأليف رامى عليان، ويتعاون فى إنتاجه شركة «PalCine Productions» فى فلسطين بالتعاون مع«KeyFilm»  فى هولندا، وManderley Films GmbH»» فى ألمانيا، وMonofilms»» فى المكسيك، وتتولى شركة «MAD Solutions» توزيع الفيلم فى العالم العربى.

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات