6 كتب «سبتمبرية» يجب أن تقرأها خلال الخريف

Foto

لماذا تطلق شعوب العالم على المرأة وصف «القطة»؟ وكيف كتب شاعر فرنسى فى قطته قصيدة من 200 بيت؟ لماذا يحرص أباطرة تجارة الشيكولاتة فى العالم على استمرار الحرب الأهلية فى كوت ديفوار؟كيف كانت حروب محمد علِى فى الشام سببًا فى دخول مهنة «طبيب الأمراض الجلدية» إلى مصر؟


ثمة اعتقاد سائد بأن قراءات الصيف والربيع تختلف عن قراءات الخريف والشتاء، ربما لأن الفصلين الآخرين يرتبطان عادة بالعام الدراسى أو الانتظام المستمر فى العمل بعيدا عن الإجازات الطويلة ومرح المصايف، ثم إنهما فصلان يميل فيهما كثيرون للبقاء فى المنزل تدثرا فى البيت، ولعل كل هذه الأسباب أو بعضها، يشجع على قراءة نوعية كتب مختلفة، لا تتوقف عند حدود الأدب وما يشمله من شعر وأدب وروايات، وإنما يصبح أكثر ميلا للانفتاح على قراءة كتب أخرى، فى التاريخ والاقتصاد والعلوم والحياة الاجتماعية على سبيل المثال لا الحصر.

 

القائمة التالية تقدم لك 6 كتب تصلح لأن تبدأ بها موسم القراءة «الخريفى - الشتوى»، هى فى مجملها ممتعة وجذابة ولا تقل إثارة وتشويقا عن الروايات والقصص، لكنها فى ذات الوقت تتحدث عن مجالات وتفاصيل ربما من الصعب أن تقرأها فى نوعيات أخرى من الكتب.


إليك قائمة الكتب «السبتمبرية»، وهى قائمة استرشادية بطبيعة الحال، لك أن تضيف أو تحذف منها، المهم أن تحافظ على فعل القراءة والاستمتاع بها.

 

1- القطة «التاريخ الطبيعى والثقافى»
كاثرين روجرز
230 صفحة- دار كلمة

قد تكون ممن يعتنون بقطة فى المنزل، أو تداعب أيا منها إذا التقيتها عرضا فى الشارع، ربما تكون ممن يخافون منها وتقلق من «خربشتها»، فى كل الأحوال فأنت فى الأغلب لا تعرف دور القطط وعلاقتها بالإنسان وتأثيرها على حياته الدينية والاجتماعية والسياسية والأدبية، لدرجة أنه يستحق قراءة كتاب من 230 صفحة!
 

ما الذى ستخرج به بعد قراءة هذا الكتاب؟
ستعرف أن أول من ساعد على ترويض القطط وتحويلها من كائن شرس وعضاض إلى كائن ممكن تربيته فى البيت هم الفراعنة طبعا، وأنه بعد العصر الفرعونى تدهور الحال بالقطط كثيرا، حتى بدأ أثرياء فرنسا فى تربيتها بالمنازل والقصور مجددا فى القرن السابع عشر، وتحول اقتناء القطط إلى طقس لا يمارسه سوى الأغنياء. من بعدها عاد عصر «الدلع» للقطط مرة أخرى ولم يتركوه قط من بعدها.

 

ستعرف أن كثيرا من الكتاب والشعراء والفنانين أحبوا القطط جدا، لدرجة أن الكاتب الأمريكى مارك توين مثلا كان رأيه أن القطط  تتفوق أخلاقيا على البشر، وأن هناك مقولة فرنسية شهيرة تقول بأنه كل كتاب القرن الـ19 الفرنسيين كان لديهم ولع بالقطط لدرجة أن الشاعر جواكيم دو بيله كتب فى قطته قصيدة شعر من 200 بيت! وسنعرف أيضا أن احترام الشعوب للقطط تكون له -أحيانا- أسباب دينية، لدرجة أنه إلى يومنا هذا هناك أغنية يحفظها الأطفال فى المدارس فى تايلاند للقطة لأنها هى التى حمت كتب البوذية الموجودة فى المعابد من أن تلتهمها الفئران.
 

ستعرف لماذا يتم وصف المرأة عادة بلفظ القطة وليس القط رغم أن القطط تضم إناثا وذكورا بطبيعة الحال، وهو أمر لا يقتصر على اللغة العربية فحسب وإنما معظم لغات العالم، والسبب فى ذلك أن القطط رغم أنها كائنات وديعة بالأساس إلا أنها متمردة ولديها دائما رغبة فى التحدى، وعندما تنظر إلى عين الإنسان مباشرة فإنها تفعل ذلك بحيادية لا تكشف أى رد فعل متوقع.. حسنا، ألا يذكرك ذلك بالحسناوات من النساء؟

 

2- شيكولاتة
سيمون ساتره
180 صفحة- دار الشروق

 

وأنت تلتهم قطعة من الشيكولاتة وتستمتع بمذاقها، ربما لا تدرى أن وراء هذه القطعة قصة طويلة ومقعدة حتى تصلك من قلب مزارع الكاكاو فى إفريقيا. ربما لا تدرى أن وراء هذه القطعة حروب ومعارك وأن هناك من دفع حياته حرفيا ثمنا لهذه القطعة السحرية والممتعة. هذه ليست دعوة لعدم التهام الشيكولاتة بكل تأكيد، ولكن دعوة لمعرفة قصتها المثيرة.
 

ما الذى ستخرج به بعد قراءة هذا الكتاب؟
ستعرف أنك عندما تشترى قطعة شيكولاتة بجنيه واحد فإن 6 قروش فقط من هذا الجنيه هى ما يصل إلى الفلاح الإفريقى الطيب الذى يزرع الكاكاو فى مزارع كوت ديفوار التى تنتج 40% من كل كاكاو العالم، فى حين يذهب 70 قرشا من نفس الجنيه للمصنع والمحل الذى اشتريت منه الشيكولاتة.

 

ستعرف أن عالم زراعة وصناعة وتجارة الشيكولاتة مريب ومرعب. وأنه مثلا هناك شكوك بأن أحد أشهر رجال الأعمال فى بريطانيا هو الذى يقف وراء استمرار الحروب الأهلية فى كوت ديفوار، وأنه يدفع المال ويشترى السلاح للمتمردين حتى يتحاربوا دائما، والسبب فى ذلك أنه فى إحدى السنوات اشترى 15% من محصول الكاكاو فى كوت ديفوار، لكن العرض كان كبيرا والطلب كان قليلا، فكان الحل هو أن تشتعل الحرب الأهلية من جديد، فيقل المعروض من الكاكاو فى السوق العالمية، فيستطيع هو تصريف ما لديه من مخزون، وعندما نجحت الخطة، قرر تطبيقها مجددا دون مراعاة للدم الذى يختلط بالشيكولاتة.
 

ستعرف السر الذى يقف وراء أن إعلانات الشيكولاتة أغلبها يتضمن ظهور أطفال لأن الأطفال يشترون 33% من منتجات الشيكولاتة فى العالم، وينجحون بنسبة 71% فى التأثير على آبائهم من أجل شراء الشيكولاتة التى يحبونها.

 

3- عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم «مصر ما بين 1833- 1835»
إدوارد وليم لاين
590 صفحة- مكتبة مدبولى

 

يكشف هذا الكتاب عن العديد من التفاصيل والعادات التى لا يزال المصريون يمارسونها حتى اليوم، كما يكشف عن بعض العادات الأخرى «وبعضها عجيب وبعضها الآخر متحضر» التى اندثرت بمرور الزمن. مؤلف الكتاب هو باحث إنجليزى جاء مصر وتعلم العربية وارتدى ملابس أهل البلد، ودخل بيوتهم ومساجدهم وكنائسهم وتجول فى جميع أنحاء مصر تقريبا.. فما الذى رآه قبل 200 سنة؟
 

إن السيدات فى الصعيد فى هذا الوقت لم يكن يرتدين البرقع على الوجه مطلقا. من يفعل ذلك كُنّ سيدات القاهرة والدلتا فقط! بل إن البرقع بالأساس وتغطية الوجه كان منتشرا بين سيدات الطبقة العليا فى حين أن الطبقة الفقيرة نادرا ما كانت ترتديه.
 

لم يكن مسموحا لأحد أن يمشى فى الشوارع ليلا إلا إذا كان معاه «لمبة جاز» ويستثنى من ذلك «العميان». ولو حدث وأن ضابط الشرطة لمح أحدهم ليلا وشك فيه كان يستوقفه ويقول له «اشهد بالوحدانية» فلو قال «لا إله إلا الله» يكون مواطنا شريفا.. لأنه كان هناك اعتقاد وقتها بأن الحرامى لا يستطيع النطق بالشهادة!
 

الزواج كان سهلا وبسيطا، ويقوم على أساس أن تقول السيدة لمن تحب «زوجتك نفسى» ليتم الزواج دون الحاجة لشهود أو مأذون بطبيعة الحال. والاحتفال بالزواج كان نادرا، وفى أغلب الأحيان تخرج العروس من بيت أبيها لتنقل إلى بيت العريس دون أى صخب أو زفة.

 

4- كل رجال الباشا
د.خالد فهمى
450 صفحة

 

عبارة «محمد على باشا هو بانى مصر الحديثة» واحدة من أكثر العبارات ترددا. هذا الكتاب على عكس التوقعات لا يؤكد العبارة أو ينفيها، هو يحللها وبطريقة مختلفة، المؤلف نفسه سماها «قراءة تاريخ مصر من أسفل»، يعنى تسجيل الأحداث والوقائع التاريخية الكبرى عن طريق معرفة أثرها على الناس البسيطة العادية، الكتاب مهم جدا لأنه يحكى وقائع جرت منذ أكثر من 200 سنة وأثرها لا يزال إلى يومنا هذا.
ما الذى ستخرج به بعد قراءة هذا الكتاب؟

 

الكتاب استغرق تأليفه 10 سنين كاملة، ومؤلفه حتى ينجزه زار جامعات القاهرة وأكسفورد ونيويورك وبرنستون، وبالتالى فالقارئ للكتاب سيطلع على معلومات ووثائق نادرة تتنشر لأول مرة وتفسير دلالاتها يغير كثيرا من مفاهيمك التقليدية عن حقائق التاريخ التى درسناها فى المدرسة.
 

الكتاب لا يهاجم محمد على فى المطلق ولا يمجده دائما. وإنما يتعامل معه من منطلق الجملة التى قالها عنه الإمام محمد عبده: «محمد على كان تاجرا زراعيا وجنديا باسلا ومستبدا ماهرا لكنه كان لمصر قاهرا، ولحياتها الحقيقة معدما».
 

الكتاب يستعرض جزءا من حياة العساكر المصريين داخل جيش محمد على، وكيف كان يتم التعامل معهم باعتبارهم «أسماء فى دفاتر»، تشطب أسماؤهم عند الموت فى معركة وتصادر فلوسهم باعتبارها «فلوس ميرى» لابد أن تعود للدولة، وستعرف فى نفس الوقت أن مهنة «دكتور الأمراض الجلدية» دخلت مصر لما لاحظ محمد على أن مرض الجرب انتشر بين الجنود الذين يحاربون فى سوريا أو العائدين منها فطلب أطباء من الخارج لعلاج هذا المرض.. وهو ما يجعلك تتساءل عما إذا كانت الحروب تجلب المعرفة أحيانا.

 

5- أوروبا.. تاريخ وجيز
جون هيرست- وترجمة د.محمود محيى الدين
186 صفحة- دار الشروق

 

كثيرا ما يقف الواحد يفكر عند أصل الأشياء، مثلا.. كيف أصبحت أوروبا أوروبا؟ ما الذى حدث لتصبح قارة متقدمة ومتحضرة وقائدة للعالم فى أوقات كثيرة؟ كيف عبروا من مناطق السواد فى «العصور الوسطى» لمناطق النور فى «عصور النهضة»؟ كيف تجاوزوا سنوات الحروب والديكتاتورية والأمراض والفساد؟ هذا كتاب يحاول تقديم إجابات مختصرة عن هذه الأسئلة ومن دون تقعر أو كلام غير مفهوم.
 

ما الذى ستخرج به بعد قراءة هذا الكتاب؟
ستعرف أن قيام ملك أو رئيس بتفقد «حرس الشرف» هو تقليد جذوره من أوروبا فى العصور الوسطى، عندما كان الملك يعاين «حرفيا» الجنود الذين أرسلهم له النبلاء حتى يحاربوا معه فى المعارك، وأن الملك كان يفعل ذلك وهو يسأل نفسه سؤالا مهما «ماذا أرسلوا لى هذه المرة من حثالة»؟

 

ستعرف أن بدايات عصر النهضة الحديثة فى أوروبا بدأت فى القرن الـ19 فى فرنسا لما أصدر مجموعة من الباحثين أول موسوعة علمية حديثة، ولأول مرة تم ترتيب الموسوعة أبجديا، وليس دينيا، ولهذا جاء تعريف الرب والدين فى منتصف الموسوعة وليس فى أولها مثلما كانت الكنيسة تشترط حتى تسمح لأى موسوعة بالطباعة.
 

ستكتشف أن إعلان حقوق الإنسان الذى أقرته الثورة الفرنسية وأول بند به هو «يولد الناس أحرارا ويظلون أحرارا ومتساوين فى الحقوق»، لم يكن سيخرج للنور إلا بعدما تظاهر نواب البرلمان فى «ملعب التنس» الخاص بالملك بعدما رفض مقابلتهم، وأنهم لما قرروا التصويت على الإعلان كان الاقتراح الأول بأن من يصوت هو فقط من يملك شقة فى فرنسا! قبل أن يكتشفوا أن هذا ضد معانى المساواة طبعا.
 

ستعرف أن هناك حكما تعيش لأكثر من عشرين قرنا، مثل تلك التى كتبها المؤرخ الرومانى تاكيتوس فى القرن الأول بعد الميلاد ويقول فيها: «يحارب الزعماء من أجل النصر، ويحارب رفاقه من أجله».

 

6- القاهرة.. جوامع وحكايات
حمدى أبو جليل
320 صفحة- الهيئة العامة للكتاب

 

تعرف أنت طبعا عبارة «القاهرة بلد الألف مئذنة»، لكن هل تعرف الحكايات التى توجد وراء كل مسجد؟ هذا الكتاب رحلة تاريخية ومعمارية وروحانية ممتعة، تعرفك جزءا من تاريخ الوطن بطريقة مختلفة، وتكشف الدور الكبير الذى لعبته المساجد فى صناعة جزء كبير من تاريخ مصر بشكل عام.
 

ما الذى ستخرج به بعد قراءة هذا الكتاب؟
 

قد تكون صليت ذات مرة فى جامع ابن طولون، لكن هل تعرف أن مصمم المسجد «مهندس مسيحى» كان مسجونا ثم أخرجه ابن طولون من السجن وقال له «أريد أن أبنى بناء إن احترقت مصر بقى، وإن غرقت بقى».. وستعرف أيضا أن ابن طولون رغم أنه عرف بالتقوى والصلاح «والدليل أهو.. بنى جامع» إلا أنه خلال حكمه لمصر قتل فى سجونه 18 ألف بنى آدم؟!
 

لما تمشى فى شارع المعز وتشاهد مسجد «ابن قلاوون» ستعرف أن ابن قلاوون لما حكم مصر، فجأة استشعر أن الشعب يمكن أن ينقلب عليه فى أى وقت، فأمر جنوده أن يقتلوا «أى حد معدى فى الشارع» حرفيا، حتى يخاف الشعب من طريقته فى الحكم. استمر هذا المنهج لمدة 3 سنين، وقُتل عدد من المصريين لم يستطع أى من المؤرخين أن يحصيه! ثم استفاق ابن قلاوون فجأة واستشعر بجريمته فقرر أن يستغفر ويبنى مسجدا ومدرسة ومستشفى إلى جوار بعضهم.. ودول بقى اسمهم مجموعة ابن قلاوون!
ستتوقف عن وصف مسجد «السلطان حسن»، بالمسجد «اللى زاره أوباما» وستعرف أنه تقريبا أعظم مسجد فى العالم من الناحية المعمارية، وأنه بسبب فخامته المفرطة والإنفاق الزائد عليه، فكر السلطان حسن أن يتوقف عن بنائه، ثم عاد وقال: «لولا أن يقال إن ملك مصر عجز عن إتمام بناء بناه لتركت بناء هذا الجامع من كثرة ما أنفقت عليه»، وستعرف أن المسجد أغلق أكثر من 31 سنة بسبب الحروب بين المماليك لأنه جرى استخدامه فى المعارك من قبل باعتلاء مئذنته وضرب القلعة المجاورة.. هذا يجعلك تتأكد من أن استخدام المساجد فى المعارك السياسية وغيرها قديم وليس حديثا.

 

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات