مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يستضيف أهم الصناع المصريين والعرب فى دورته الأربعين

Foto

ما شروط المهرجان للتقدم لورش «تطوير السيناريو للمؤلفين والمنتجين»؟ ومن هم خبراء الورش التدريبية؟


يبدو أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الأربعين يسعى لإدخال عدد من التجارب الجديدة خلال أيام انعقاده 20- 29 نوفمبر 2018، للمساعدة على تطوير صناعة السينما فى مصر، فضلًا عن إعادة أنشطة توقفت خلال دورته السابقة.

محمد حفظى الرئيس الجديد لمهرجان القاهرة، أعلن منذ عدة أشهر أن إدارة المهرجان تسعى إلى إقامة منتدى يستضاف فيه أهم الصناع المصريين والعرب، من المهتمين بالصناعة، وعن عودة ملتقى القاهرة السينمائى الذى قد توقف العام الماضى، وهو عبارة عن تجمع لسينمائيين من أصحاب المشاريع، ودعوة المنتجين والمخرجين من مختلف الدول، لمقابلة إخصائيين فى المجالات المختلفة من الصناعة، لدعم بعض المشاريع من خلال اللقاءات التى ستتم بالمهرجان، هذا بالاضافة إلى تنظيم عدد من الورش والمحاضرات الموجهة إلى المهنيين وصانعى الأفلام وطلاب السينما من مصر والعالم العربي، عبر منصته الجديدة «أيام القاهرة لصناعة السينما»، (من 25 حتى 29 نوفمبر).

وأعلنت إدراة المهرجان عن فتح باب التقديم لأولى ورش المهرجان التى تأتى تحت عنوان «تطوير السيناريو للمؤلفين والمنتجين» وتستهدف الورشة، على مدى 4 أيام، تغطية كل عناصر مرحلة التطوير لمشروعات الأفلام الروائية الطويلة، بما فى ذلك استراتيجيات تطوير السيناريو ودور المنتج والتسويق والمبيعات الدولية وخطط الميزانية والتمويل، بالإضافة إلى عمليات الترويج للفيلم، وتُقام الورشة بالتعاون مع ورشتَى «EAVE On Demand» للمنتجين و«بيرثمارك لتطوير السيناريو».

والموعد النهائى للتقديم 31 أغسطس، ويُشترط أن تضم المشروعات كاتبًا ومنتجًا وأن يتم تقديم ملفات المشروع إلكترونيًّا باللغتَين العربية والإنجليزية، ومن المقرر أن تتوفر كل المعلومات عن الورشة ومتطلباتها عبر موقع مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.
ورشة «EAVE/BMS» لتطوير السيناريو، تتكون من ورش تدريب احترافية يومية متاحة لكل ضيوف المهرجان، وجلسات عمل جماعية ولقاءات فردية مع الفرق الست المختارة من الكُتَّاب والمنتجين ومشروعاتهم فى مرحلة التطوير. بينما تستهدف الجلسات الجماعية والفردية تغطية التحديات التى تواجه المواهب وتبادل المعلومات ودراسات الحالة ومناقشة مشروعات الفرق من وجهتَى نظر الكاتب والمنتج، بالإضافة إلى وضع خطة للخطوات التالية لكل مشروع.
وتجمع ورشة «EAVE/BMS لتطوير السيناريو» بين الخبرة الطويلة التى تمتلكها EAVE فى التدريب على مستوى دولى والتعاون مع «بيرثمارك» سيناريو لوضع منهج معد خصيصًا لمحترفى صناعة السينما فى العالم العربى، لكى يستهدف ما يحتاج إليه صناع السينما بشكل محدد، وهذا من خلال الجمع بين خبراء دوليين وخبراء من العالم العربى.

خبراء الورش التدريبية
ومن بين الخبراء الذين سوف يديرون الورش المنتجة روشاناك بيهيشت نيدجاد، من شركة «In Good Company»، التى بدأت مسيرتها عام 1999، وهى خبيرة ومستشارة لعديد من المؤسسات والمنظمات التدريبية مثل EAVE، وتعتبر روشاناك إحدى أعضاء أكاديمية الفيلم الألمانى أكاديمية الفيلم الأوروبى، وهى إحدى خريجى ورشة EAVE.
وكذلك توجد كاتبة السيناريو كلير داونز التى تمتلك خبرة عملية فى صناعة السينما منذ 4 عقود، وتمتلك داونز سجلًّا مكثفًا من تقديم الاستشارات الفنية وكتابة السيناريو وتقديم الورش، وتعمل مستشارة لصالح EAVE منذ 1989.
وتضم الورشة أيضًا الخبيرة السينمائية وأراناكا ماتيتس التى أسست شركة Featurette المتخصصة فى تقديم الاستشارات للموزعين والمعلنين ومنصات عرض الفيديو حسب الطلب فى ما يتعلق باختياراتهم وإنتاجاتهم المشتركة وإعداد الاستراتيجيات.
والعضو الرابع هو أحمد شرقاوى رئيس قسم تطوير محتوى موقع شاهد التابع لمجموعة MBC، وصاحب خبرة واسعة فى مجال تطوير السيناريو، كما شغل منصب منتج منفذ للعديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة على المستوى الجماهيرى والنقدى. حصل على درجة الماجستير فى الإنتاج السينمائى والتليفزيونى من كلية رويال هولواى جامعة لندن عام 2009.
مؤسسة «EAVE» واحدة من المؤسسات المتخصصة والرائدة فى مجال التدريب وتطوير المشروعات لمنتجى المواد السمعية البصرية، وهى تعمل مع شبكة ضخمة من الشركاء من جميع أنحاء العالم، وتقدم برامجها التدريبية لمنتجين وصناع سينما من أوروبا وروسيا وأمريكا الجنوبية والعالم العربى وآسيا وإفريقيا.
أما «بيرثمارك سيناريو» فشركة متخصصة فى تقديم خدمات السيناريو وتطوير المحتوى، هدفها استكشاف وتطوير المواهب الشابة فى الكتابة، بالإضافة إلى إدارة هذه المواهب لكى تقدم محتوى وسيناريوهات ذات جودة عالية لسوق السينما والدراما العربية، وتتركز رؤية «بيرثمارك سيناريو» فى وضع عملية تطوير كتابة السيناريو فى الوطن العربى على خريطة الكتابة العالمية.

 

يا ساده هذه ليست أحاديث نبوية

تحفيزات